المركز الثقافي الإسلامي في لندن يعلن عن مسابقة جديدة للقراءة العربية

0

أخبار السوريين: أعلن المركز الثقافي الإسلامي في العاصمة البريطانية لندن عن تنظيم “مسابقة الخليل بن أحمد الفراهيدي للقراءة العربية” لطلاب وطالبات المدارس العربية التكميلية بدعم من سفارة سلطنة عُمان .
وتبدأ المسابقة في الشهر الجاري ( ديسمبر) 2018 الجاري ومن المقرر أن تنتهي خلال شهر (مايو ) 2019 ويبلغ مجموع جوائزها 8500 يورو .
وقال السفير العماني في بريطانيا عبد العزيز الهنائي في تصريح لعكاظ بأن دعم المسابقة دعم للغة العربية ومساندة للطلاب وتثبيت للهوية العربية والإسلامية .
وأكد الدكتور أحمد الدبيان مدير المركز الثقافي الاسلامي أن المسابقة ” تهدف إلى تنمية الوعي بأهمية القراءة العربية لأطفال وأبناء الجالية العربية والإسلامية في لندن والارتقاء بها لأخذ موقع متقدم لدى المدارس والمراكز المهتمة بنشر اللغة العربية وتعليمها في الغرب”.
ولفت الى هدف آخر من أهداف المسابقة وهو مسار عام للمركز يحاول تطبيقه بطرق شتى و يتمثل ” في رفع مستوى مهارات اللغة العربية للطلاب في المدارس العربية التكميلية، من قراءة وفهم واستماع ومحادثة وكتابة من خلال زيادة عدد المفردات واكتساب أساليب جديدة و متنوعة من خلال الكتب التي يقرؤونها، وتعزيز الانتماء الحضاري لدى الطلاب وربطهم بهويتهم العربية الإسلامية” .
يضاف إلى ذلك ما قال عنه من المساهمة في نشر الوعي الثقافي وتنشيط ” ملكة الإبداع والاطلاع والمبادرة لدى الطلاب، وإرساء قيم التسامح وقبول الآخر من خلال مد جسور التعاون والتعارف بين الطلاب في مختلف المدارس العربية التنكميلية، وغرس حب القراءة والتعامل مع الكتاب في نفوس طلاب وأبناء الأقلية العربية والمسلمة في الغرب، وإنشاء جيل من الشباب محب للعلم والمعرفة ومعتز بلغته العربية ويعمل على نشرها” .
ويشترط منظمو المسابقة على المشاركين من الطلاب من الجنسين أن يكونوا من عمر 11 إلى 16 سنة وأن يقوموا بالتسجيل خلال فترة شهر من تاريخ الإعلان عنها، بإرسال بريد الكتروني .
وطلب المنظمون معلومات حول اسم المدرسة وعدد الطلاب والعنوان ويوم التدريس وعدد المدرسين، وأن تكون المدرسة تدرس اللغة العربية وعاملة في محيط لندن الكبرى ويبلغ عدد طلابها 50 طالب فأكثر .


ولفت المنظمون إلى ضرورة أن يقرأ الطالب سبعة كتب باللغة العربية (قصص أو كتب علمية أو غيرها) تناسب مستواه وسنه (على أن لا يقل عدد الكلمات في كل كتاب عن ألف كلمة)، ويقوم بتلخيصها في 70 كلمة على الأقل مع ذكر اسم الكتاب والكاتب ودار النشر وعدد الصفحات، وأن تقوم كل مدرسة بالتصفيات الداخلية وترشح طالبين ليشاركا في مسابقة الدور النهائي، مع إرسال أسماء الطلاب وتلاخيص الكتب إلى المركز الثقافي الإسلامي في أجل أقصاه يوم 31 مايو 2019.
كما نوّهت الجهة المنظمة بأن يحضر المترشحون الاختبار النهائي مع مشرفيهم يوم 23 يونيو 2019، مصطحبين معهم الكتب التي قرؤوها ليختار المترشح كتابا يختبر فيه وتختار لجنة الاختبار كتابا آخر من الكتب السبعة يتمحور حول فهم معاني مفردات الكتاب والحديث عن شخصياته والحكم المستخلصة منه.
وسيختار المركز الثقافي الاسلامي لجنة تحكيم مكونة من أربعة أعضاء تشرف على الاختبار النهائي وتختار الفائزين.
هذا وستوزع الجوائز في حفل يقام في المركز الثقافي الإسلامي بلندن يحضره الطلاب المشاركون وأولياؤهم ومسؤولو مدارسهم، برعاية السفارة العُمانية وبحضور السفير العماني.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.