أمريكا تحدد موقفها من العملية العسكرية التركية ضد (بي كاكا) الكردي في العراق

0

أخبار السوريين: قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن وجود منظمة (بي كا كا) والتي تصنفها كل من تركيا وأمريكا كـ “منظمة أرهابية” في قضاء سنجار العراقي يشكل تهديدا لتركيا، وأن بلاده “تريد رؤية انسحاب بي كا كا من المنطقة”.

ووفقاً لوكالة (الأناضول) التركية، فقد جاءت تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، خلال زيارته المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع (البنتاغون)، حيث تطرق إلى عدد من المواضيع بينها ترحيل الدبلوماسيين الروس والمباحثات المستمرة مع تركيا.

وأوضح (ماتيس) أن “هناك تهديدا لـ بي كا كا ضد تركيا في سنجار الواقع مباشرة في الطرف الآخر من الحدود بشمال العراق” واستطرد بالقول: “كما تعلمون فإن بي كا كا تصنّف ضمن القوائم الإرهابية لدى الولايات المتحدة” مؤكداً “لقد قتلوا العديد من الأتراك الأبرياء، ونريد رؤية انسحاب بي كا كا من سنجار”.

وحول ما إذا كانت بلاده ستدعم عملية تركية محتملة ضد (بي كا كا) في سنجار من عدمه، أوضح ماتيس أنه لن يقدم معلومات حول عمليات مستقبلية.

من جانبها، أكدت صحيفة (ديلي صباح) التركية، أن “منظمة بي كا كا، قد أعلنت انسحابها من الإقليم الشمالي الغربي (الجمعة) الفائتة، حيث أعربت تركيا عن تصميمها على توسيع نطاق عملية غصن الزيتون من شمال غرب عفرين إلى شمال العراق”.

ونقلت عن وكالة أنباء “فرات” وهي مجموعة إعلامية معروفة بصلاتها بمنظمة (بي كا كا) أن “المنظمة سحبت مقاتليها منذ أن وصلت إلى هدفها بتقليص تنظيم الدولة من المدينة” كما ادّعت الوكالة.

يشار إلى أن تنظيم (بي كا كا) قد سيطر على نقاط في قضاء سنجار العراقي منتصف عام 2014، على خلفية هجمات شنها تنظيم الدولة استهدفت مدن وبلدات اليزيديين العراقيين في المنطقة.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.