أردوغان يتوعد بنقل حملته لكل الحدود مع سوريا ونظام الأسد يندد بـ”احتلال” عفرين

0

أخبار السوريين: أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن ما اسمته “الوضع الإنساني” في مدينة عفرين، بعد يوم من سيطرة القوات التركية عليها. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: “نحن أيضا قلقون حيال معلومات عن عمليات نهب داخل مدينة عفرين”. وناشدت المتحدثة تركيا وروسيا ونظام الأسد السماح لمنظمات الإغاثة الدولية بالوصول للسكان، وإعداد خطة لتوفير عودة آمنة لهم.

في غضون ذلك أعلنت تركيا أنها ستحقق في تقارير عن تجاوزات قام بها بعض الأفراد من الفصائل التي سيطرت على مدينة عفرين الأحد. وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إن أنقرة تأخذ هذه التقارير “بشكل جدي” و”تحقق في هذه الحوادث عن قرب وستتخذ الإجراءات الضرورية بشكل واضح”.

من جانبة توعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن توسع قواته نطاق عمليتها “غصن الزيتون” لتشمل مدناً أخرى في شمال سوريا.

وقال إن القوات التركية ستواصل هجومها على ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية على امتداد الحدود التركية مع سوريا وإذا تطلب الأمر في شمال العراق. وأضاف أردوغان أن تركيا ستستهدف كذلك منطقة تمتد نحو 400 كيلومتر إلى الشرق من القامشلي في شمال سوريا.

وقال أردوغان لحشد من القضاة وممثلي الادعاء في أنقرة “بالسيطرة على وسط مدينة عفرين أمس نكون قد اجتزنا أهم خطوة في عملية غصن الزيتون”. وتابع “بعد ذلك سنواصل حتى منبج وعين العرب (كوبانى) وتل أبيض ورأس العين والقامشلي حتى يزال الممر بالكامل” مشيرا إلى مجموعة بلدات على الحدود السورية مع تركيا.

وفي السياق ندد نظام الأسد بـ “احتلال” تركيا لعفرين، مطالبة إياها بالانسحاب منها، وأعلنت وزارة خارجية الأسد في رسالة وجهتها إلى مجلس الأمن أن “سوريا تدين الاحتلال التركي لعفرين وما يقترفه من جرائم وتطالب القوات الغازية بالانسحاب فوراً من الأراضي السورية التي احتلتها”.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.