محكمة تشيكية تطلق سراح صالح مسلم الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي

0

أخبار السوريين: قالت صحيفة حرييت التركية إنّ المحكمة التشيكية أصدرت قرارا بإطلاق سراح (صالح مسلم) الذي اعتُقل أول أمس في العاصمة براغ.

وبحسب حرييت نقلا عن مراسل الاناضول فإنّ  محاكمة (صالح مسلم) بدأت اليوم في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر، وسط إجراءات أمنية مشددة داخل وخارج المحكمة.

وأضافت حرييت أنّ عددا من مؤيدي “الوحدات الكردية” التي كان يرأسها صالح مسلم نظموا مظاهرة خارج المحكمة تنديدا باعتقال “مسلم”.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس السابق لتنظيم “الاتحاد الديمقراطي” الكردي (صالح مسلم) -بحسب ما نقلته الأناضول- تم توقيفه أول أمس من قبل الإنتربول التشيكي، في العاصمة (براغ)، وذلك استنادا إلى طلب ومذكرة توقيف صادرة عن السلطات التركية.
وسائل الإعلام التشيكية تناقلت أمس أخبارا أفادت باحتمالية قيام الحكومة التشيكية بعملية مقايضة تُطالب من خلالها نظيرتها التركية بإعادة المواطنين (ماركيتا فشيليهوفا) و(ميروسلاف فاركاس) التشيكيين مقابل إعادة صالح مسلم الذي اعتقلته السلطات التشيكية قبل يومين.

وردّا على ادّعاءات الإعلام التشيكي قال زير العدل التركي “عبد الحميد غُل” في وقت سابق: إنّ أية مبادلة لمواطنين تشيكيين -اعتُقلا سابقا من قبل الحكومة التركية بتهم متعلقة بالإرهاب- مقابل إعادة صالح مسلم وتسليمه لتركيا أمر غير وارد.

ولفت الوزير إلى أنّ ما تنتظره بلاده من الحكومة التشيكية فيما يخص (صالح مسلم) هو إصدار قرار احتجاز مؤقت بحقه يصل من 16 يوما إلى 40 يوما تقريبا، تعمل الحكومة التركية خلالها على تجهيز كافة الأوراق المتعلقة بإعادته، وتسليمها لنظيرتها التشيكية.

المحلل السياسي “غوكسيل أكبنار” كان قد أشار في وقت سابق خلال مداخلة أجراها مع تلفزيون أورينت إلى أنّ “مسلم” كان يعبّر على الدوام بثقته بأوروبا، ويؤمن بأنّها لن تعتقله، ولن تسلّمه لتركيا، حيث قال أكبنار: “اعتقال صالح مسلم سيعكس بطريقة أو بأخرى موقف الاتحاد الأوروبي من الإرهاب، وصالح مسلم كان على الدوام يدّعي بأنّ أوروبا لا يمكن لها أن تعتقله أو ان تسلّمه لتركيا، ولا ندري إلامَ كان يستند في ادّعائه ذلك؟ فسنراقب تطوّر الأمور خلال المرحلة القادمة”.

وكان من المقرر أنّ تتم محاكمة صالح مسلم بالامس، إلا أنّ المحكمة التشيكية أجّلت المحاكمة إلى اليوم، وذلك بهدف التدقيق ومراجعة الأوراق التي تمّ إرسالها من الجانب التركي إلى السلطات التشيكية، فيما يخص إعادة صالح مسلم وتسليمه إلى تركيا.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.