الرئيس التركي يهدد أمريكا بــ”صفعة عثمانية” في سوريا

0

أخبار السوريين: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، إن قرار الولايات المتحدة مواصلة تقديم الدعم المالي للميليشيات الكردية الإرهابية سيؤثر على قرارات تركيا مستقبلا.

جاء ذلك قبيل زيارة يقوم بها هذا الأسبوع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتركيا. وقال مسؤولون أمريكيون إن تيلرسون يتوقع إجراء محادثات صعبة عندما يزور تركيا يومي الخميس والجمعة في ظل تضارب المصالح الشديد بشأن سوريا بين البلدين الشريكين في حلف شمال الأطلسي.

وقال أردوغان، في تصريح لأعضاء من حزبه الحاكم العدالة والتنمية في البرلمان ”قرار حليفنا تقديم الدعم المالي للميليشيات الكردية سيؤثر قطعا على القرارات التي سنتخذها“.
وتأتي تصريحاته في أعقاب نشر خطة ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية لعام 2019 والتي تتضمن تمويلا لتدريب وتزويد قوات محلية بالعتاد في المعركة ضد تنظيم الدولة في سوريا.
وطلبت وزارة الدفاع (البنتاجون) 300 مليون دولار من أجل سوريا ”لأنشطة تدريب وتزويد بالمعدات“ و250 مليون دولار لمتطلبات تأمين الحدود وفقا لنسخة من الميزانية.

ولم تحدد كم من هذا المبلغ سيخصص للميليشيات الكردية، لكن وسائل الإعلام التركية فسرت ذلك على أنه يعني تخصيص 550 مليون دولار لهذه الميليشيات في 2019.
وقال أردوغان، ”سيكون من الأفضل بالنسبة لهم عدم الوقوف في صف الإرهابيين الذين يدعمونهم اليوم. أنا أناشد شعب الولايات المتحدة الأمريكية، هذا المال يأتي من ميزانية الولايات المتحدة، يأتي من جيوب أفراد الشعب“.
وتقول واشنطن إنها لا تعتزم سحب جنودها من منبج وزار قائدان عسكريان أمريكيان البلدة الأسبوع الماضي لتعزيز هذه الرسالة.
وقال أردوغان، في البرلمان ”من الواضح أن من يقولون (سنرد بشكل عدائي إذا ضربتمونا)‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬ لم يجربوا من قبل صفعة عثمانية“.
وكان يشير بذلك إلى تصريحات أدلى بها اللفتنانت جنرال الأمريكي بول فانك خلال زيارة لمنبج.

(REUTERS)

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.