باستمرارها لليوم الثالث في إيران: قمع المظاهرات وفتاوى دينية ومسيرات مؤيدة بما يذكرك ذلك؟

0

أخبار السوريين: تصاعدت المظاهرات في المدن الإيرانية لليوم الثالث على التوالي، ضد حكم الملالي في البلاد، فيما اتبعت قوات الأمن والباسيج، أساليب مماثلة اتبعها النظام في سوريا لقمع المظاهرات إبان اندلاع الثورة في آذار 2011.

وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن قوات الشرطة تدخلت، أمس (الجمعة) لتفريق مظاهرة في مدينة كرمانشاه في غرب إيران مضيفة أن الاحتجاجات انتقلت إلى طهران ومدن أخرى بعد يوم من احتجاجات مماثلة في شمال شرق البلاد، بينما نشر ناشطون على توتير مقاطع فيديو تظهر تصدي قوات الأمن للمتظاهرين.

وقال مسؤول إن السلطات احتجزت بضعة متظاهرين في طهران، بينما انتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر اتساع رقعة الاحتجاجات والمظاهرات في إيران حيث شملت مدن (قزوين – همدان – قوتشان – رشت- قم -الأحواز – ساري-زهدان -كرمنشاه -المحمرة).

وفي السياق، تجمع نحو 300 متظاهر في كرمانشاه، وهتفوا “أطلقوا سراح السجناء السياسيين” و”الحرية أو الموت”.

وذكّرت المظاهرات المندلعة في المدن الإيرانية، بما حصل إبان الثورة السورية في آذار 2011 من تجمعات شعبية في الشوارع للمطالبة بإسقاط نظام الأسد.

إلى ذلك، أظهرت مقاطع الفيديو الوادرة من المدن الإيرانية طريقة تعامل قوات الأمن مع المتظاهرين، كما حصل مع الثورة السورية في بداياتها من قمع للمتظاهرين وضربهم “بالهروات”.

من جانبه، عمد النظام الايراني إلى إخرا ج مسيرات شعبية للرد على المظاهرات ضد المرشد الإيراني (علي خامنئي) ورئيس النظام (حسن روحاني)، مرددين شعار “طريقنا طريق الإمام”.

و كان نائب محافظ طهران، أعلن أمس (الجمعة)، أنه سيتم التعامل بحزم مع أي تجمعات غير مرخص لها في ساحات العاصمة طهران، بحسب موقع (RT) الروسي (الجمعة). وتأتي هذه الخطوة رداً على دعوات أطلقها نشطاء، للتظاهر والانتفاضة ضد السياسة الإيرانية.

وكانت أهم هذه الدعوات تلك التي وجهتها زعيمة المعارضة الإيرانية في المنفى مريم رجوي التي قالت إن “الحل الوحيد للخلاص من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية هو إسقاط نظام الملالي”.

واندلعت أول أمس مظاهرات حاشدة في مدينة مشهد الإيرانية ثاني أكبرالمدن الإيرانية وامتدت إلى مدينتي نيسابور وكاشمر، وانتشرت صور وفيديوهات تظهر خروج آلاف الإيرانيين الغاضبين وإطلاق شعارات ضد المرشد (علي خامنئي) ورئيس النظام الإيراني (حسن روحاني).

وأظهرت فيديوهات نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مظاهرات حاشدة في مدينة مشهد ردد فيها المتظاهرون هتافات ضد النظام الإيراني منها “الموت لروحاني” و”الموت للديكتاتور” والمقصود فيها خامنئي، كما طالب المتظاهرون بخروج قوات بلادهم من سوريا “غادروا سوريا.. فكروا فينا”.

وقالت المعارضة الإيرانية إن قوات الأمن والباسيج اعتقلت أكثر من 100 شخص من المشاركين بالمظاهرات كما أظهرت بعض الفيديوهات تصدي رجال الأمن للمتظاهرين.

وتأتي هذه المظاهرات بعد ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب حيث يقول المركز الإحصائي الإيراني، إن معدلات البطالة خلال العام المالي الحالي بلغت 12.4 في المئة، بزيادة 1.4 في المئة عن العام السابق، كما كان رئيس النظام الإيراني حسن روحاني أعلن منذ أسبوع عن نية حكومته رفع أسعار الخبز والوقود ومواد غذائية أخرى.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.