انسحاب رئيس وفد أستانا العميد “أحمد بري” وتنصيب “أحمد طعمة” خلفا له

0

أخبار السوريين: انسحب رئيس وفد أستانا، العميد “أحمد بري”، من منصبه ليحل محله الرئيس السابق للحكومة السورية الموقتة، “أحمد طعمة”، كرئيس لوفد الفصائل السورية المسلحة في مشاورات أستانة التي ستعقد غداً الخميس.

وقالت مصادر في المعارضة السورية، وفقاً لصحيفة “عكاظ” السعودية، إن وفد المعارضة سيخوض جولة من المشاورات مع وفد النظام بشكل غير مباشر، على غرار المشاورات السياسية في جنيف، بحضور ممثلين عن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) وعدد من الدول المراقبة.

ويبدو أن تكليف طعمة برئاسة وفد أستانة يحمل أبعاداً سياسية أكثر من كونها مشاورات عسكرية.

وقالت مصادر إن ما لم يتم تحقيقه في جولة جنيف وغيرها من اللقاءات السياسية الأخرى قد يتم تحقيقه في أستانة، بعد أن حقق تطوراً طفيفاً على المسار العسكري وتخفيف القصف على العديد من المناطق المشمولة بخفض العنف.

وأكد مصدر مطلع أن ملف المعتقلين والأسرى وفك الحصار سيكون حاضراً على طاولة المشاورات، لافتاً إلى أن التعهدات التي تم قطعها في الجولات السابقة لم تتحقق حتى الآن.

وذكر مصدرروسي، إن الدول الراعية لآستانا (روسيا وإيران وتركيا)، ستناقش خلال يومي الاجتماع في أستانا معايير “مؤتمر سوتشي” وقائمة المشاركين فيه وجدول أعماله.

وتركز محادثات السلام في آستانا على المسائل العسكرية والتقنية وتتم بموازاة محادثات سياسية في جنيف، وتهدف محادثات آستانا التي تضمنها (روسيا وايران وتركيا)، إلى وضع اتفاق لوقف اطلاق النار، وانعقدت سبع جولات من المفاوضات حتى الآن.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.