أردوغان يؤكد: اجتماع أستانة سيكون بمثابة مرحلة نهائية لوضع حل للقضية السورية

0

أخبار السوريين: أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم السبت، خلال اجتماع ثنائي عقده، مع نظيره الكازخستاني، “نور سلطان نزارباييف”، أن اجتماعات أستانة المتعلقة بالقضية السورية، والمقرر انعقادها في العاصمة الكازاخية، يوم 14 سبتمبر الجاري، ستكون بمثابة مرحلة نهائية للمباحثات التي تهدف إلى وضع حل للأزمة.

وأشار الرئيس التركي إلى أهمية الاجتماعات التي ستحتضنها أستانة في 14 سبتمبر الجاري حول الحرب السورية، مؤكداً اكتمال المباحثات الأولية، وأن الاجتماعات المقبلة ستكون بمثابة مرحلة نهائية.

وشدد أردوغان، بقوله “أتمنى أن تكون مباحثات أستانة نهاية للخطوات المتخذة، وتساهم بذلك في تسهيل مباحثات جنيف”.

وتستضيف أستانة مباحثات برعاية من روسيا وتركيا وإيران، بغية التوصل إلى اتفاق تثبيت وقف إطلاق النار في عدة مناطق سورية، وتحديد مناطق خفض العنف، وتأمين المساعدات الإنسانية للسكان.

وكانت الجولة السابقة من المحادثات تأجلت بعد اعتراضات من وفد المعارضة على إدراج إيران بين الدول الضامنة لاتفاقات “خفض العنف”، التي اتفقت كل من روسيا وإيران وتركيا على إقامتها في أربع مناطق سورية.

وقامت موسكو بإبرام اتفاقات منفصلة أحدها مع واشنطن والأردن جنوب سورية، وأخرى مع فيلق الرحمن في غوطة دمشق الشرقية، إضافة إلى اتفاق أبرم، أخيراً، في شمال حمص، بوساطة مصرية.

وفي سياق متصل التقى الرئيس التركي، يوم السبت، نظيره الإيراني، “حسن روحاني”، في اجتماع مغلق بالعاصمة الكازاخية أستانة، بحثا خلالها آخر مستجدات الملف السوري، لكن دون تصريحات حول ذلك الاجتماع.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.