بالفيديو: شاهد لحظة قتل جندي أردني لـ3 عسكريين أمريكيين

0

أخبار السوريين: نشرت القوات الأردنية المسلحة مقطعاً مصوراً يُظهر تفاصيل حادثة إطلاق النار من قبل أحد جنودها على رتل عسكري أمريكي أواخر العام الماضي، أدت الى مقتل 3 جنود أمريكيين.

ويظهر بالمقطع قيام الجندي “معارك أبو تايه” بانتظار دخول الرتل إلى القاعدة العسكرية واجتياز الحاجز الأمني، ومن ثم قام بإطلاق النار باتجاه الجنود المتوزعين على 3 سيارات.

وكان القضاء العسكري الأردني قد حكم الأسبوع الماضي بالسجن المؤبد على الرقيب معارك، إثر إدانته بقتل ثلاثة مدربين عسكريين أمريكيين عند مدخل قاعدة الملك فيصل الجوية بمنطقة الجفر، في 4 نوفمبر 2016.

وقال بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، الاثنين: إن “وقائع القضية المدان بموجبها الرقيب أول معارك سامي سالم التوايهه، واستناداً لقرار وبينات المحكمة المُشكلة وفقاً للقانون، تؤكد بأنه قد خالف الأوامر والتعليمات العسكرية المعمول بها على مداخل المعسكرات”.

وأضاف البيان أن أبو تايه “لم يكن في حالة الدفاع عن النفس، ولم يستأذن أو يُؤمر نهائياً باستخدام القوة تجاه الجنود الأمريكيين، ولم يتم تهديده من أي جهة، وهو من قام بإطلاق النار تجاههم، بالرغم من اتباع الجنود الأمريكيين جميع التعليمات التي تسمح لهم بالدخول من بوابة القاعدة، وهو يعلم بحكم وظيفته في ذلك اليوم بخروجهم ومتى سيعودون من الواجب الذي ذهبوا إليه”.

وأكد البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن “المحكمة العسكرية الأردنية أصدرت حكمها على أبو تايه وفقاً للقانون الأردني، وبما يتناسب مع التهم المسندة إليه، بعد مواجهته بالأدلة والبينات والصور التي تدينه، وباعترافه شخصياً بارتكاب جريمة القتل بحق الجنود الأمريكيين”.

وكانت عشيرة “الحويطات” الأردنية، منحت الحكومة مهلة أسبوع للإفراج عن “أبو تايه” الذي أدين بتهمة القتل عام 2016.

واجتمع الآلاف من أبناء العشيرة وعشائر أردنية أخرى في منطقة الجفر، جنوبي الأردن، السبت الماضي، تضامناً مع أبو تايه، الذي صدر حكم بالسجن المؤبد بحقه الاثنين الماضي.

وطردت المحكمة معارك من الخدمة العسكرية، متهمة إياه بـ”مخالفة الأوامر العسكرية وقواعد الاشتباك”.

وتستخدم قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر لمختلف التدريبات العسكرية، بما فيها الطيران، وتضم متدربين ومدربين من جنسيات مختلفة بينهم أمريكيون.

وينتشر نحو 2200 عسكري أمريكي في الأردن، فضلاً عن طائرات تشن عمليات ضد تنظيم الدولة.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.