الفرق بين الرياضين سيف وحجاب

0

أخبار السوريين: تحتدم النزاعات بين الائتلاف الوطني وهيئة الرياض التي انتهت صلاحيتها المحددة بسنة ، وإذا كان الائتلاف يعاني ما يعانيه من ضعف لكنه بالحد الأدنى ، ما يزال يحاول إصلاح ما يمكن إصلاحه بينما تسير هيئة الرياض باتجاه المزيد من التدهور والتنازلات ، وبالمقارنة بين تاريخ رئيس كل منهما والذي يحمل إسم رياض ، فإن رياض سيف كان عضوا مستقلاً في مجلس الشعب، بعكس رياض حجاب إبن البعث الأصيل ، وسجن رياض سيف كمعارض مرتين ، مرة أربع سنوات ، ومرة سنتين ونصف ، وشارك في التظاهرات وسجن ، ثم كسرت يده ، بينما قضى رياض حجاب عمره في خدمة البعث والنظام وهذا تاريخه كما ورد على لسان شهادات من أهل الدير ، حصل عليها مصدر مطلع من المعارضة السورية يعمل في المكتب الخاص، التابع للثورة السورية ، والذي ما يزال يرى أن الائتلاف هو بحكم الواقع الممثل الوحيد المعترف به للثورة على عيوبه وعلاته :

وكما ورد في التقرير الذي قدم للمكتب الخاص ، فإن رياض حجاب ذو أصول كردية من أكراد السخنة قرب مدينة تدمر رحل جده للدير.

عاش طفولته في مدينة الشدادي التابعه لمدينة الحسكة بسبب عمل والده في حقول النفط ، إنتقل إلى دير الزور في المرحلة الإعدادية ودرس في مدارسها وعمل منذ ذلك الوقت مندوبا للمخابرات الجوية برئاسة العميد فيصل خليل رئيس فرع المخابرات الجوية.

حصل على الشهادة الثانوية من دير الزور ودخل كلية الزراعة وأصبح رئيس اتحاد الطلبة في دير الزور ، وكان في هذه الفتره مرتبطاً بشكل مباشر بالمخابرات الجوية ، وينقل كل واردة وشاردة إلى العميد فيصل رئيس الفرع ، وكل دير الزور تعرف مدى علاقة رياض بالجوية ، لدرجة أنه كان بالاضافه إلى عمله كمخبر يساعد في تحضير جلسات الأنس في الخيمه التي كان ينصبها العميد المذكور على شاطئ نهر الفرات موقع “حويجة صكر” وهذا معروف من قبل أهل الدير .

بعد هذه الخدمات الجليلة التي قدمها تمت مكافأته ونقله من إتحاد الطلبة إلى فرع الحزب ، وعين رئيس للمكتب الاقتصادي الذي تتبع له كافة دوائر الدولة ، وأهمها دائرة الخدمات الفنيه التي كان يرأسها المدعو حسان الياسين والمعروف بفساده الكبير ، كان رياض يقبض من حسان ملايين الليرات ليبقيه في منصبه ، وبعد فترة أقاله وعين مكانه المدعو سلامة المحمد الذي لايقل فساداً عن سلفه وتابع على نهج السلف من فساد ورشاوى.

في هذه الفترة سطع نجم العقيد محمد كامل سليمان مستشار بشار الأسد الأمني ، والذي أغتيل في طرطوس .

والعميد المذكور ، زوجته من دير الزور وتدعى ريم شويش إبنة المدعو علاء الدين شويش ويعمل جزار في محل لبيع اللحوم. وهم عائلة واحدة في دير الزور ، ينحدر أصلهم من مدينة السلمية وهم من الطائفة الإسماعيلية.

إستطاع رياض حجاب بناء علاقة قويه مع العميد المذكور ، من خلال زوجته حيث كان يعمل كالخادم في بيت شويش ، وأثناء هذه الفترة حصل على شهادة الدكتوراه بطرق غير شرعية ، ساعده في ذلك أصدقائه ومنهم الدكتور طه الخليفة الذي خلفه في رئاسة فرع الحزب.

إستطاع رياض حجاب من خلال علاقته بريم شويش ، زوجة العميد محمد سليمان أن يتدرج في المناصب وبشكل سريع جداً، حيث أصبح أمين فرع الحزب بدير الزور ، ومن ثم محافظ القنيطرة وبعدها محافظاً للاذقية والذي لم يستمر بها إلا أيام قليلة ، حيث عين وزيراً للزراعة في حكومة عادل سفر ، وخلال فترة توليه محافظة اللاذقية، إندلعت الثورة حيث قام رياض بالاجتماع مع الأهالي المحتجين ، ليس لتلبية مطالبهم ولكن للضغط عليهم بوقف المظاهرات وتسليم المطلوبين ، حيث تم تسليم أكثر من 40 شاباً بعد أن وعدهم بتسوية أوضاعهم ، ولكنه لم يف بوعوده حيث أن أغلب المعتقلين قضوا تحت التعذيب.

إستمر في وزارة الزراعه فترة ومن ثم عين رئيساً للحكومة وبعد ثلاثة أشهر أعلن إنشقاقه بطريقة مريبة جداً ، حيث خرج مع كامل عائلته وكامل عائلات إخوانه وصديقه بخمس سيارات دفع رباعي تابعة للحكومة ، وفر من ملاحقة حرسه وسائقيه جميعاً، واستطاع الوصول للحدود الأردنية بعد ثلاثة أيام دون أن يعرف النظام ويلاحقه … ولكن الأردن صرحت أنها لم تدخله من دون موافقة الأسد. رابط الخبر مدرج >>هنا<<.

للعلم جده متعب حجاب من أكبر عملاء الاحتلال الفرنسي لسوريا، حيث كان يعمل مع الجيش الفرنسي وهناك حادثة مشهورة يعرفها كل أهالي دير الزور ، وهي مجزرة الكبوشية التي قتل فيها الكثير من شباب دير الزور بسبب الخائن متعب حجاب . وعندما خرج الاحتلال الفرنسي من سوريا أراد متعب أن يذهب مع الفرنسيين، ولكن الضابط الفرنسي طرده ، وعندما عاد إلى دير الزور قام أهالي الدير بفضحه وإركابه على “حمار” بطريقة عكسية والتجول به في شوارع دير الزور بعد صبغ وجهه باللون الأسود.

هذا هو تاريخ رياض حجاب كما يعرفه أهل الدير ، وبعد انشقاقه المزعوم قبض مبالغ من عدة مصادر ، نذكر منها..

المبالغ التي قبضها من قطر بالدولار ثم لاحقاً قال إن المبلغ بالريال القطري (٦،٧) مليون دولار . ثم فيما بعد وعند مطالبته بالمبلغ الذي تحدث عنه ، ثم أنكر وقال هو بالريال ، وعمل على إستخراج ورقة من الخارجية القطرية غير رسمية ، بأن المبلغ هو بالريال الفطري وليس بالدولار ، وقد دفع لبعض المتنفذين فيها مبالغ كثيرة لقاء ذلك . أما المبلغ الذي إعترف به فقد وزعه على أنه إغاثات وأجور طيران لمؤتمرات يعقدها دون أي أثر لكل هذه الأعمال

مثلاً :

مؤتمر في الدوحة تم تمويله من دولة النروج .

مؤتمر لرئيس مجلس شعب يتبع له في فندق مرمرة في إسطنبول وكانت كافة تكاليفه على نفقة دولة كندا .

وقد عاد رئيس مجلس شعبه إلى النظام بعد شهرين وبعد حصوله على مبالغ كبيرة من حجاب .

و المبلغ المذكور بحسب توصية المكتب الخاص التابع للائتلاف يجب أن يسجل ذمة ثورية بإسمه يجب إستردادها وفق كافة السبل المتاحة وبكل الطرق القانونية الدولية لمعرفة مصيرها .

يتحمل هذا المبلغ بالتكافل والتضامن كلاً من :

أسعد مصطفى – نائبه

فاروق طه – ميسر تمويلات سرية

إخلاص بدوي – عضو مجلس شعب سابق والمدير المالي لتجمع رياض حجاب .

عبدو حسام الدين الذي تنازل له عن مقعده في الائتلاف لقاء مبلغ مالي كبير .

رياض نعسان آغا .

القاضي طلال حوشان

كما أن معظم أعضاء هيئة الرياض حالياً ، يشتكون تفرده في القرار وشراكته مع نصر الحريري ، ومحمد صبرا ، وقد فضحهم الدكتور السعودي عبد العزيز صقر ، المشرف على الهيئة بعد ملاسنة وشجار مع رياض ونصر ، مما تطلب تدخل وزير الخارجية عادل الجبير شخصيا للفلفة الموضوع . وبعدها صارت الهيئة غير مرحب بها في الرياض ، وبعد أزمة قطر فقدت ملجأها الثاني ، وصارت تبحث بلد لجوء كبقية السوريين .

ويتدارس أعضاء في الائتلاف بعد إطلاعهم على هذا التقرير ، إمكانية تحريك دعوى مطالبة ومراسلة كل الدول الداعمة للكشف عن هذه المبالغ الذي يعتقدون أنها بتصرف زهير سحلول ، تاجر الحوالات السوري المعروف .. الذي رتب له تبييض أمواله ونقلها مستترة ووزعها على شكل عقارات واستثمارات في أكثر من دولة عربية وأجنبية . وسيتابع المكتب الخاص دراسة ملفات الفساد السياسي ضمن اتجاه عام لإصلاح مؤسسات الثورة ، بناء على قرار اتخذه الائتلاف الوطني .

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.