ترامب يعقد 3 قمم بـ السعودية في أول رحلة خارجية له منذ تسلمه مهامه

0

أخبار السوريين: وصلت طائرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، صباح السبت، إلى المملكة العربية السعودية في أول رحلة خارجية له منذ تسلمه مهامه.

ويعقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، السبت، سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع ترامب تركز على “إعادة تأكيد الصداقة العريقة وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.” حسب الموقع الرسمي للقمة السعودية الأميركية.

وفي قمة أخرى، يوم الأحد، يجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأميركي لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل على بناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون.

كذلك يجري ترامب قمة عربية إسلامية مع 55 من قادة وممثلي الدول الإسلامية في العالم، يوم الأحد، لبحث سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفاعلية من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة بسبب الإرهاب والتطرف والعمل على تعزيز قيم التسامح والاعتدال، وفق سكاي نيوز.

في غضون ذلك، تستضيف مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” ملتقى مغردون 2017 الذي يتناول كيفية تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرّف والإرهاب.

وسيتحدث ترامب في الملتقى، إضافةً إلى عددٍ من قادة السياسة في العالم ومنهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما سيتناول متحدثون آخرون موضوعات حول تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأديان، وشأن المرأة، والتعصب الرياضي.

ويضم برنامج القمة ليوم الأحد، افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف وهو مؤسسة تسعى لمكافحة الفكر المتطرف إلى منع انتشار الأفكار المتطرفة من خلال تعزيز التسامح، ودعم نشر الحوار الإيجابي.

يشار أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أكد أمس أن زيارة ترمب ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين بين الرياض وواشنطن، وكذلك بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية.

وأضاف الجبير أن القمة العربية الإسلامية الأميركية ستشهد حضورا مكثفا لقادة الدول المعنية حيث من المنتظر أن يشارك في فعاليتها 37 من القادة بين ملوك ورؤساء، إضافة إلى ستة من رؤساء الحكومات، وهي أرقام غير مسبوقة في تاريخ العلاقات بين أميركا والعالم الإسلامي.

مسؤول أمريكي: ترامب سيتجنب استخدام مصطلح “التطرف الإسلامي الإرهابي”

إلى ذلك، كشف مسؤول بالإدارة الأمريكية، إن خطاب الرئيس، دونالد ترامب، سيتجنب استخدام مصطلح “التطرف الإسلامي الإرهابي،” وذلك وفقا للنسخة غير النهائية من كلمة ترامب التي سيلقيها في المملكة العربية السعودية.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في تصريح لشبكة  CNN إن كلمة ترامب “التي قد يطرأ عليها تغيير” ستحث القادة المسلمين على “طرد الإرهابيين من المناطق التي تؤدون فيها العبادات،” والدفع بالمعركة ضد التطرف واعتبارها معركة بين “الحق والشر.”

وفي السياق، قال محللون للشبكة الأمريكية إن مهمة الرئيس الأمريكي صعبة في التطرق لأمور والمناورة بين مواضيع حساسة خلال خطابه حيث أنه سيكون تحت مجهر الشارع الأمريكي في الوقت الذي لا يرغب فيه بتوجيه كلمات قد تعتبر “مهينة” للمسلمين.

يشار أن ترامب سيلقي خطابا أمام 50 قائداً وزعيماً مسلماً بدأوا بالتوافد إلى العاصمة السعودية، الرياض، للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.