السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة.. روسيا تحمي “مجرم حرب “

0

أخبار السوريين: جددت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، موقفها تجاه الشعب السوري منتقدةً التدخل الروسي في سوريا وحمايتها لرأس النظام بشار الأسد، بالرغم من أنه “مجرم حرب”، لافتة إلى أن بلادها تواصل إثارة هذا الجانب.

هالي وفي تصريحات صحافية، أدلت بها أمس الأحد في مدينة نيويورك، تحدثت عن دعم روسيا للنظام وتدخلها في أوكرانيا، وأوضحت أن بلادها توجه انتقادت لروسيا حيال ممارساتها ومواقفها في قضايا مختلفة، وعلى رأسها تدخلها في سوريا وأوكرانيا، كما أشارت في هذا الإطار إلى فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على روسيا، في عهد رئيس البلاد السابق باراك أوباما، بسبب تدخل موسكو في الشأن الأوكراني واحتلالها شبه جزيرة القرم، بحسب ما أوردت وكالة “الأناضول”.

وفي ما يتعلق بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، أعربت السفيرة الأميركية عن رفض بلادها تدخل أي بلد في انتخاباتها الداخلية، وأضافت قائلة: “لا نعيش علاقة حب مع روسيا، وهم أيضا يدركون أننا نستعيد قوتنا السابقة”. وشددت على أنها قالت في مرات سابقة بأن بلادها لا تثق بروسيا. وضمت روسيا، في 16 مارس/آذار 2014، شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تابعة لأوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة؛ الأمر الذي رفضته أوكرانيا ودول غربية أخرى.

بشار الأسد “عقبة كبيرة”

وفي 29 من الشهر الماضي، وصفت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة “بشار الأسد” بأنه “عقبة كبيرة” في محاولة المضي قدماً لإيجاد حل في سوريا، قائلةً “لن أعود للحديث عما إذا كان يجب على الأسد أن يبقى أو يرحل، قلنا ذلك في شكل ما فعلته أميركا، لكنني سأقول لكم إنه عقبة كبيرة في محاولة المضي قدما، وإيران عقبة كبيرة في محاولة التحرك للأمام”.

كما دعت هالي طهران إلى إخراج ميليشياتها من سوريا، مؤكدةً أن “الولايات المتحدة تدعم تماما ستيفان دي ميستورا والعمل الذي يقوم به، وتدعم المحادثات في جنيف وترغب في استمرارها، وأضافت “الأمر يتعلق كثيراً بحل سياسي الآن، وهذا يعني في الأساس أن سوريا يمكن ألا تظل ملاذا آمنا للإرهابيين، وعلينا أن نعمل على إخراج إيران ووكلائها، ونتأكد أننا كلما أحرزنا تقدما فإننا نؤمن الحدود لحلفائنا أيضا” بحسب ما أوردت “رويترز”.

ولم تعلق سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة على أسئلة ما إذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أن من الضروري تنحي رأس النظام بشار الأسد المدعوم من روسيا وإيران.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.