الأسد يسحب مقاتلاته من مطارات بجنوب سوريا بعد استهداف مطار الشعيرات

0

أخبار السوريين: يتخوف نظام الأسد من ضربات أمريكية جديدة، شبيهة بتلك التي شهدتها قاعدة الشعيرات بريف حمص، الأمر الذي دفعه إلى نقل عدد من الطائرات الحربية من عدة مطارات عسكرية في جنوب سوريا، إلى مطار حميميم بريف اللاذقية، التي تعتبر أكبر قواعد روسيا في سوريا.

وأكد “أحمد أبو علي” مسؤول “مرصد الجنوب” العامل في جنوب سوريا، لـ”أورينت نت” أنه بعيد الضربة الأمريكية التي استهدفت مطار الشعيرات بريف حمص، سحب نظام نحو 14 طائرة من 3 مطارات عسكرية في ريفي دمشق والسويداء.

وأشار إلى أن “مرصد الجنوب” ومن خلال اختراق ترددات الاتصالات اللاسلكية التي تستخدمها الطائرات الحربية مع القواعد العسكرية داخل المطارات، رصد اتصالات تؤكد أن النظام سحب طائرات حربية من مطار الضمير بريف دمشق الشرقي الشمالي.

كذلك تم مساء الجمعة توثيق إقلاع عدة طائرات من مطار خلخلة العسكري الواقع في شمالي شرقي محافظة السويداء، والذي يعد من أكبر المطارات العسكرية من حيث المساحة، حيث يضم سربين من طائرات الميغ 23 والميغ 21.

كما سحب النظام عدد الطائرات الحربية من مطار الثعلة العسكري الواقع في ريف محافظة السويداء، والذي يضم 16 حظيرة ومدرجين.

ورجحت مصادر مواكبة بأن نظام الأسد يتحسب لضربات أميركية جديدة، الأمر الذي دفعه إلى سحب عدد من الطائرات الحربية ولا سيما الحديثة منها، وإرسالها إلى مطار حميميم بريف اللاذقية، التي تعتبر أكبر قواعد روسيا في سوريا.

يأتي ذلك، بعيد ساعات من تنفيذ الجيش الأمريكي ضربة جوية من قاعدتين بالبحر المتوسط، عبر إطلاق 59 صاروخاً من طراز “توماهوك” استهدفت مطار الشعيرات التابع لقوات الأسد قرب حمص، والتي طالت طائرات وملاجئ طائرات ومناطق تخزين ومخابئ إمدادات ذخائر وأنظمة دفاع جوي، وذلك رداً على الهجوم الكيماوي الذي نفذه نظام الأسد الثلاثاء الماضي، والذي خلف نحو 100 شهيد وإصابة 400 آخرين بحالات تسمم واختناق.

وتوعدت الولايات المتحدة الجمعة بتنفيذ المزيد من الضربات العسكرية في سوريا، وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي خلال اجتماع لمجلس الأمن إن “الولايات المتحدة قامت بخطوة مدروسة جداً، مضيفةً “نحن مستعدون للقيام بالمزيد، لكننا نأمل بألا يكون ذلك ضرورياً”.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.