وفد الأسد في جنيف يوافق على بحث الانتقال السياسي بضغط من روسيا

0

أخبار السوريين: قال وفد المعارضة السورية في جنيف ، يوم الأربعاء، إن وفد نظام بشار الأسد وافق على بحث الانتقال السياسي بضغط من روسيا خلال المحادثات الجارية حالياً في العاصمة السويسرية جنيف، معتبراً ذلك نقطة إيجابية.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس وفد المعارضة، نصر الحريري، قال فيه: “سمعنا من دي ميستورا أن النظام وافق على بحث الانتقال السياسي بضغط روسي”، مضيفاً: “الانتقال السياسي أصبح الموضوع الرئيس على طاولة مباحثات جنيف4، وهناك تقدم”.

و كان من المقرر أن يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، يوم الأربعاء، وفد المعارضة ممثلاً بـ”الهيئة العليا للمفاوضات”، كما سيلتقي منصتي القاهرة وموسكو اللتين تضمان شخصيات قريبة من روسيا، وتتبنى موقفاً متراخياً حيال بقاء الأسد في السلط.

وفي هذا السياق، قال رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري في وقت سابق عن لقاء لهم مع وفد روسي بجنيف: “سيكون لنا لقاء مع الجانب الروسي، ونتمنى أن نتمكن من محاولة أن تكون روسيا إلى جانب مصالح الشعب السوري، بعد كل ما حدث، ونتمنى منها اتخاذ موقف إيجابي يراهن على الشعب السوري، لا يراهن على شخص زائل دمر الشعب والبلد، من أجل الحفاظ على كرسي السلطة، ونتمنى منها دعما حقيقيا إيجابيا بنّاء للعملية السياسية، للوصول إلى الحل السياسي المنشود الذي نطلبه ونحلم به جميعا”.

ومنذ الخميس الماضي، تتواصل في مدينة جنيف، برعاية الأمم المتحدة، مفاوضات “جنيف4″، بهدف البحث عن حل للصراع الدائر بين قوات النظام والمعارضة السورية منذ نحو 6 أعوام، والذي أسقط أكثر من 310 آلاف قتيل، وشرد ما يزيد عن نصف السكان، البالغ عددهم حوالي 21 مليون نسمة، فضلا عن دمار مادي هائل.

وتخشى المعارضة السورية من أن يؤثر عدم التزام روسيا بوعودها سلبا على مجريات مفاوضات “جنيف-4″، باعتبار أن وقف إطلاق النار هو أحد إجراءات بناء الثقة الضرورية للمضي في العملية السياسية.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.