المعارضة السورية تحسم موقفها بعدم المشاركة في مباحثات أستانا

0

أخبار السوريين: بعد تضارب الأنباء حول مشاركة وفد المعارضة في محادثات أستانا 3 الجارية حالياً في العاصمة الكازاخية، ربطت المعارضة السورية حضورها المباحثات بوقف عملية تهجير أهالي حي الوعر في حمص.

وأكد العميد أحمد بري رئيس أركان الجيش السوري الحر في تصريح خاص لـ”أورينت نت” عدم مشاركة الوفد العسكري في محادثات أستانا 3، ولا حتى بوفد تقني، رابطاً مشاركة المعارضة بوقف عملية تهجير أهالي حي الوعر الحمصي.

وشدد العميد بري على أن موقف المعارضة، موحد من قضية المشاركة بمباحثات أستانا، مؤكداً أن “الجبهة الجنوبية” لن تحضر المباحثات أيضاً، وذلك في نفي لبيان الخارجية الكازخستانية الذي توقع في وقت سابق من يوم أمس وصول وفد الجبهة الجنوبية إلى أستانا.

يأتي ذلك، بعد أن نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مصدر في المعارضة السورية تأكيده الذهاب إلى مباحثات أستانا، بوفد “عسكري تقني”.

وكان وفد المعارضة العسكري إلى مفاوضات أستانة، قد طالب، قبيل انطلاقها، بتأجيل الجولة الجديدة من المفاوضات حتى تحقيق مطالب وقف إطلاق النار والتهجير في حي الوعر بمدينة حمص.

إلى ذلك، نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر في أحد الوفود المشاركة بالمحادثات أن هناك إمكانيةً لتمديد المحادثات حتى يوم غد الخميس، بسبب عدم وصول وفد المعارضة السورية المسلحة.

وكانت وزارة الخارجية الكازخستانية أعلنت أمس الثلاثاء عن وصول الوفود الأمريكية والتركية والإيرانية والأردنية وجري مشاورات بين الوفد الروسي والأمم المتحدة، وذكر المتحدث باسم الوزارة “أنور جايناكوف” أن الوفد الأمريكي يضم سفير الولايات المتحدة في كازخستان، جورج كرول، ومسؤولا من واشنطن، بينما يضم وفدا تركيا وإيران نائبي وزيري خارجية البلدين فيما يضم الوفد الروسي المفوض الخاص للرئيس الروسي والمفوض الخاص لوزير الخارجية الروسي بحسب جاينكوف، في حين لم يؤكد مشاركة وفد المعارضة السورية.

والجدير بالذكر، أن اجتماع أستانا الأول عقد أواخر كانون الثاني الماضي برعاية تركيا وروسيا، في حين عقد الاجتماع الثاني منتصف شباط، وانضمت خلاله إيران لرعاية المحادثات التي ركزت على آليات تنفيذ وقف اتفاق النار الذي دخل حيز التطبيق في الثلاثين من كانون الأول الماضي.

أورينت نت

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.