المعارضة تحدد أسماء وفدها المفاوض في جنيف.. وتعيين محمد صبرا كبيراً للمفاوضين

0

أخبار السوريين: حددت المعارضة السورية المجتمعة في العاصمة السعودية الرياض، أسماء وفدها الذي سيشارك في مفاوضات جنيف المقررة في 20 من الشهر الجاري.

وأكد عضو وفد المعارضة السورية للمفاوضات في جنيف “محمد صبرا” في تصريح خاص لـ”أورينت نت” أن ممثلين عن الهيئة العليا للمفاوضات، والفصائل المسلحة والائتلاف الوطني، انتخبوا اليوم السبت في الرياض، أسماء الوفد الذي سيمثل المعارضة السورية في جنيف.

وأوضح “صبرا” أن وفد المعارضة السورية يبلغ 20 شخصية عسكرية وسياسية، حيث تم تعيينه (محمد صبرا) كبيراً للمفاوضين، على أن يكون “نصر الحريري” رئيساً للوفد، في حين علمت أورينت نت أن الوفد يضم مبدئياً كلاً من ( رياض نعسان آغا، رياض حسن، سعيد نقرش، عصام الريس، يحيى العريضي، هشام مروة، طارق الكردي، عبد الأحد سطيفو ).

وشدد “صبرا” على عدم وجود أي خلافات بين الهيئة العليا للمفاوضات والفصائل العسكرية خلال عملية انتخاب الوفد، مشيراً إلى أن الفصائل المسلحة حصلت على نصف عدد الوفد المفاوض.

هذا وتنتظر المعارضة تفعيل نتائج الاجتماع الذي تم أخيراً على مستوى الخبراء في العاصمة الكازاخية أستانة، بين تركيا وروسيا وإيران، والذي استهدف تحديد أطر اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم في أنقرة، ودخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول الماضي، وآليات مراقبته في ضوء الخروقات المتكررة من جانب قوات النظام والمليشيات لهذا الاتفاق، حيث تطالب المعارضة بإرساء آليات حقيقية لمراقبة الاتفاق، وفق الأفكار التي قدمتها لهذا الاجتماع، والشروع بشكل جاد وفعال ببعض الإجراءات الإنسانية”.

يشار أن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قال إن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا سيوجّه دعوات للمشاركة في محادثات “جنيف 4” للسلام خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك في تراجع لتحذير كان وجهه إلى المعارضة السورية في وقت سابق بأنه سيعمد بنفسه إلى اختيار ممثلي المعارضة الذين سيشاركون في محادثات جنيف، في حال لم تتوصل إلى اتفاق بشأن من سيمثلها، وهو ما أثار غضب المعارضة التي رفضت تدخل المبعوث الدولي في تشكيل الوفد، قائلة إن ذلك ليس من اختصاصه.

أورينت نت

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.