تقرير أخبار السوريين اليومي للأحداث اليومية 9/11/2016

0

أخبار السوريين: البداية من ريف دمشق، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة سقبا وبلدات ميدعاني والنشابية وحزرما وحوش الصالحية والبحارية وتل فرزات بالغوطة الشرقية أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، فيما سقطت عدة قذائف هاون على ضاحية الأسد ما أدى لسقوط قتيل وجرحى بينهم مدنيون.

وفي الريف الغربي وعلى وقع الاشتباكات الدائرة في محيط بلدة حضر شمال القنيطرة “راجع قسم القنيطرة” قامت طائرات الأسد الحربية والمروحية بشن غارات جوية على بلدة بيت جن ومخيم خان الشيح، بينما دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محور بلدة البويضية وخان الشيح ودروشا وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

وفي منطقة الزبداني أعلن الثوار عن تمكنهم من إسقاط طائرتي استطلاع صغيرة “درونز” في سماء الجبل الشرقي، وسقط شهيد في المدينة بعد استهدافه من قبل قناصو حزب الله الإرهابي.

وفي حلب، فقد تواصلت المعارك العنيفة غرب حلب وخصوصا في محيط مدرسة الحكمة حيث تحاول قوات الأسد السيطرة عليها والتقدم أكثر، ووردت أنباء عن انسحاب الثوار منها كونها منطقة مفتوحة ويصعب الرباط فيها.

وفي المقابل يصعب أيضا على قوات الأسد السيطرة عليها كونها مكشوفة لنقاط سيطرة الثوار، ورد الثوار باستهداف مشروع 1070 شقة الذي سيطرت عليه قوات الأسد يوم أمس، واستهدفوا مطار النيرب العسكري بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة، بينما شنت طائرات العدوين الروسي والأسدي غارات جوية مكثفة على أحياء ومدن وبلدات حلب أدت لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

أما في إطار معركة درع الفرات فقد تمكن الثوار من السيطرة على قرى زمكة ومصيبين والشيخ علوان شمال مدينة الباب بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، فيما استشهد شخصين جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة كلجبرين.

أما في حماة، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدن مورك واللطامنة وكفرزيتا وطيبة الإمام وبلدات الزلاقيات والبويضة ولحايا بالريف الشمالي دون سقوط أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في المعمل الأزرق شمال مدينة صوران بقذائف الدبابات وبالرشاشات الثقيلة.

وفي خبر منفصل فقد أفاد ناشطون بأن مجهولين حاولوا اغتيال مختار مدينة مصياف “إياس الملوحي” ولكن محاولتهم باءت بالفشل.

وفي إدلب، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدة مشمشان شرق مدينة جسر الشغور بالريف الغربي أدت لوقوع مجزرة بصفوف المدنيين راح ضحيتها 6 شهداء والعديد من الجرحى، كما وأغارت الطائرات على الأوتوستراد الدولي قرب مدينة معرة النعمان وعلى مدن جسرالشغور وإدلب ومحيط مدينة سراقب وبلدات معرشورين والجانودية وسكيك والتمانعة وترمانين وتلعادة ومحيط بلدة معرة النعسان ما أدى لارتقاء “شهيد بالقرب من خان شيخون – شهيد في بلدة معرشورين شهيد في بلدة الجانودية”.

أما في حمص، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قريتي السعن الأسود وعزالدين بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات، وفي سياق منفصل اجتمع وفد تابع لقوات الأسد مع وفد لجنة التفاوض في حي الوعر وتم الاتفاق للعودة إلى التهدئة وعدم التصعيد.

وفي دير الزور، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، في حين شنت طائرة بدون طيار غارة استهدفت محيط حقل كونيكو بالقرب من بلدة خشام دون ورود تفاصيل إضافية.

أما في الرقة، فقد ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة مروعة بحق مدنيين قرية الهيشة الواقعة شمال الرقة بعد غارات جوية أدت لسقوط ما لا يقل عن 23 شهيدا والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال.

وقد أدت الغارات لنزوح غالبية أهالي القرية وهروبهم منها خوفا من تكرار القصف عليهم، بينما تستمر معارك “غضب الفرات” في محيط قرى خنيز شمال الرقة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة وسط غارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي وقصف مدفعي عنيف يستهدف المنطقة.

وفي القنيطرة، فقد شن الثوار هجوما مفاجئا على معاقل قوات الأسد في تجمع السرايا شرق بلدة خضر شمال القنيطرة، تبادل فيها الطرفان القصف المدفعي العنيف، والتي أدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الأسد، بينما سقط عدد من الشهداء الثوار في المعركة، دون تغيير كبير في خريطة السيطرة لغاية الآن، وبالنظر إلى خريطة السيطرة في الريف الغربي لدمشق وخاصة الغوطة الغربية فإن الوضع صعب للغاية وتعد هذه المعركة مصيرية بالنسبة للثوار، فإذا ما نجحت وتمكنوا من السيطرة على السرايا ومن ثم بلدة حضر “ذات الغالبية الدرزية”، فإن حصار بيت جن والبلدات المحيط بها سيتم فكه، وهذا بالتأكيد سيساهم في التخفيف وربما فك الحصار عن مخيم خان الشيح والغوطة الغربية بشكل كامل، وفي ذات السياق قامت طائرات حربية إسرائيلية بشن غارة جوية استهدفت تل الشعار وذلك ردا على سقوط قذيفة على الأراضي المحتلة.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.