كيري: العنف تراجع والطيران السوري سيتوقف.. “رغم الخروقات”

0

أخبار السوريين: قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء، إن حدة العنف تراجعت غداة بدء الهدنة المفترضة يوم أمس، معتبراً أن الخروقات التي حدثت طبيعية في أي هدنة في العالم.

وذكر كيري، أن التقارير الأولية تشير إلى بعض التراجع في العنف، فضلاً عن تقارير قتال هنا وهناك، معتبراً أن من المبكر استخلاص النتائج الآن.

وأضاف كيري أنه ما إن تكون هناك فترة متواصلة من الهدوء وزيادة وصول المساعدات الإنسانية على مدى سبعة أيام ستبدأ الولايات المتحدة وروسيا في تنسيق الضربات العسكرية.

وقال “بمجرد أن تبدأ الضربات الأمريكية والروسية سيمنع النظام السوري من إرسال طائراته في مهام قتالية فوق مناطق توجد بها المعارضة الشرعية.”

وأضاف كيري، أن هذا من شأنه أن يمنع قوات الأسد من أن تقصف مناطق المدنيين أو جماعات المعارضة وتتذرع بأنها تستهدف جماعات متشددة.

وذكر كيري أن الهدنة تهدف لتمكين الأطراف المتحاربة من استئناف المفاوضات بشأن انتقال سياسي في سوريا، وقال “هذا يهدف لجمع الناس على طاولة التفاوض في جنيف.”

وذكر كيري أنه ينبغي أن يبدأ تدفق المساعدات الإنسانية بشكل عاجل بما في ذلك إلى جميع مناطق حلب.

وقال “لا أعتقد أنني بحاجة لتوضيح مدى الحاجة الشديدة لهذه المساعدة.. هي في بعض الحالات تعني حرفيا الفرق بين الحياة والموت لعشرات الآلاف من الأشخاص.”

يشار إلى أن قوات الأسد خرقت ما يفترض أنه “هدنة” يوم أمس الاثنين، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث قصفت في حلب والغوطة وإدلب وحمص.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.