محاولة إنقلاب جارية في تركيا والجيش التركي يعلن بأنه تولى السلطة

0

أخبار السوريين: نقلت رويترز، مساء الجمعة، أنه سمع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، وذكرت قنوات تلفزيون تركية، أن مدينة اسطنبول، شهدت اليوم إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح.

ولم تقدم القنوات أي سبب لذلك. وأظهرت لقطات نشرتها وكالة دوغان للأنباء، عمليات تحويل السيارات والحافلات. فيما تحلق طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في سماء أنقرة.

وهناك معلومات تشير إلى أن بعض العناصر من الجيش التركي قاموا بمحاولة انقلاب على الحكم القائم في تركيا، وقد تم التصدي له من قبل الجيش التركي وعناصر الأمن.

وقد شهدت العاصمة أنقرة تحليق كثيف للطائرات المروحية، وأيضا وصل عدد كبير من الدبابات إلى مطار أتاتورك، كما تم ضبط عناصر موالين للداعية فتح الله غولن المقيم في أمريكا يحاولون السيطرة على رئاسة الأركان.

ومن جانب آخر هدد رئيس الوزراء بمعاقبة كل المتورطين في هذه المحاولة في وقت قريب جداً، وقال إن الحكومة المنتخبة من الشعب لا تزال في السلطة.

إلا أن الجيش التركي أعلن قبل قليل في بيان له بأنه قد تولى السلطة… وسنوافيكم بالتفاصيل حال توفرها..

وفي الجديد فقد سمع دوي انفجارات في مقر الشرطة في كلا من إسطنبول وأنقرة. وأيضا قالت وكالة الأناضول، بأن الإنقلابيين قد إعتقلوا رئيس أركان الجيش التركي خلوصي آكار.

ومن جانبها طالبت مصادر في الرئاسة التركية العالم، بـ”الوقوف بجانب الشعب التركي”، كما قالت المصادر في مكتب الرئاسة التركية بأن الرئيس رجب طيب أردوغان في مكان آمن.

وفي الجديد أيضا فقد تم تقييد الدخول إلى “الفيسبوك وتويتر” في تركيا، ومنع جميع الرحلات من وإلى مطار أتاتورك، وأيضا قالت مصادر بان قوات الإنقلاب قد دخلت إلى مقر التلفزيون التركي في أنقرة.

وأيضا قالت وكالة الأناضول بأن إنفجاراً وقع في مركز للقوات الخاصة في العاصمة أنقرة.. والتلفزيون التركي يعلن حظر التجوال في جميع أنحاء تركيا.

وفي متابعتنا للجديد.. قالت مصادر في الرئاسة التركية بأنها لن تتسامح مع أي محاولات لتقييد الديمقراطية في تركيا، كما قالت الرئاسة التركية بأن الرئيس التركي والحكومة لا يزالان في السلطة.

وفي الجديد خرج الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في فيديو يدعو أنصاره للخروج إلى الشارع لإحباط محاولة الإنقلاب من مجموعة من الجيش وصفها بالصغيرة والمدعومة من مجموعات موازية للجيش، وأكد أردوغان بأن الإنقلاب العسكري سيزول بعد فترة قصيرة.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.