تقرير أخبار السوريين اليومي للأحداث الميدانية 13/6/2016

0

أخبار السوريين: البداية من ريف دمشق، فقد جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعصابات الأسد على عدة محاور في الغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم عصابات الأسد، حيث تمكن الثوار من قتل 18 عنصرا وتدمير عربة “بي إم بي” على محور حوش الفارة، وتمكنوا أيضا من إصابة تجمع لعصابات الأسد في منطقة بالا بعد استهدافهم بقذائف الهاون أوقعت في صفوفهم عدد من القتلى والجرحى.

في حين حلقت طائرات الأسد منذ الصباح الباكر في سماء الغوطة الشرقية وشنت غارات جوية مكثفة على مدينة دوما وبلدتي حوش الفارة وميدعا، وتزامنت الغارات مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف استهدف مدينتي دوما وزملكا وبلدات حزرما و‏النشابية وحوش الفارة وميدعا وحوش نصري والبحارية والقاسمية، وتسببت الغارات والقصف المدفعي العشوائي بسقوط عدد من الشهداء وعشرات الجرحى أغلبهم أطفال ونساء.

أما في الريف الغربي جرت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وعصابات الأسد على جبهتي دروشا والديرخبية وسط قصف مدفعي عنيف جدا، وفي مدينة داريا ألقت المروحيات براميل متفجرة بشكل عشوائي على منازل المدنيين.

وفي مدينة الزبداني فتعرضت المدينة لقصف مدفعي وبأسطوانات الغاز المتفجرة دون تسجيل سقوط أي إصابات بين المدنيين.

وفي حلب، تحليق مكثف لطائرات حربية تابعة للغزو الروسي وعدد من المروحيات التابعة للأسد على شكل أسراب، حيث تلقي بقذائفها المتواصلة على المدنيين العزل ومنازلهم.

ففي مدينة حلب شنت الطائرات غاراتها على أحياء المشهد والصالحين والفردوس والأنصاري والسكري والأحمدية وكرم الطراب وجسر الحج وطريق الكاستيلو، أدت هذه الغارات لسقوط عدد من الشهداء وعشرات الجرحى في صفوف المدنيين أغلبهم أطفال ونساء، في حين جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعصابات الأسد في حي بني زيد على إثر محاولة الأخير قطع طرق الإمداد عن الثوار.

أما في الريف الشمالي فقد كان نصيب منطقة الملاح الواقعة شمال مدينة حلب عشرات الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية والبراميل المتفجرة وعشرات القذائف والصواريخ، وذلك بهدف التمهيد لتقدم عصابات الأسد، والتي تمكنت في بادئ الأمر من السيطرة على عدة نقاط في المنطقة، فسارع الثوار بشن هجوم معاكس وسريع وقتلوا وجرحوا العشرات من القوات المهاجمة كما دمروا مدفع 23 وجرافة مجنزرة وأيضا دبابة، واستعادوا السيطرة على جميع النقاط وانسحبت عصابات الأسد والمليشيات الشيعية إلى نقاطها السابقة.

كما استهدف الثوار معاقل عصابات الأسد في منطقة حندرات بقذائف المدفعية والهاون وذلك للتخفيف عن الثوار في معركة الملاح، وجرت أيضا اشتباكات عنيفة على أطراف منطقة تل مصيبين.

وعلى محور آخر استهدف الثوار معاقل عناصر تنظيم الدولة في قرية يحمول بقذائف الهاون، وقام التنظيم باستهداف أحياء مدينة مارع بصواريخ الكاتيوشا ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وبخصوص المعارك بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، حيث أفشل عناصر التنظيم محاولات تقدم عناصر “قوات سوريا الديمقراطية، إلى قرية تل قراح، وشنت الطائرات الروسية غارات عديدة على المنطقة، فيما أغار الطيران على مدن عندان وحريتان وبلدات كفرحمرة ومعارة الأرتيق ومنطقة حندرات ومنطقة آسيا، أدت لسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين.

أما في الريف الغربي فقد شنت ذات الطائرات الروسية والأسدية غارات على بلدتي مجبينة وكفرجوم.

وفي الريف الجنوبي، فقد شنت الطائرات عشرات الغارات الجوية على بلدات خان طومان والعيس والزربة والحميرة والعثمانية ومنطقة ايكاردا أدت لسقوط عدد من الجرحى.

وفي الريف الشرقي استمرت الاشتباكات العنيفة ين قوات سوريا الديمقراطية، وتنظيم الدولة في محيط مدينة منبج وفي البلدات المجاورة، وسط غارات جوية مكثفة من طيران التحالف الدولي على أحياء المدينة وقرى في محيطها تخضع لسيطرة التنظيم، في حين سقط شهداء وجرحى جراء قيام قناصة “قوات سوريا الديمقراطية، باستهداف المدنيين في بلدة قراطة شمال منبج، بينما تعرضت مدينة مسكنة لقصف جوي أدى لسقوط شهيد وعد من الجرحى في صفوف المدنيين.

أما في حماة، فقد دارت اشتباكات بين الثوار وعصابات الأسد دارت على جبهة الجنابرة بالريف الشمالي جراء محاولة تقدم قوات الأسد باتجاه بلدة كفرنبودة، واستهدف الثوار تجمعات عناصر الأسد في المنطقة بقذائف المدفعية الثقيلة، وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل عصابات الأسد.

وفي خبر منفصل فقد داهمت مجموعة مسلحة وملثمة مركز إسعاف في مدينة كفرزيتا وكبلت كادر المركز الإسعافي وسرقت محتوياته ومفاتيح سيارات الإسعاف واعتقلت أحد الأشخاص.

أما في الريف الشرقي فقد شنت طائرات الأسد الحربية غارات جوية فجر اليوم استهدفت ناحية عقيربات أدت لوقوع مجزرة راح ضحيتها أكثر من 8 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

أما في الريف الغربي فقد استهدف الثوار بقذائف الهاون معاقل عصابات الأسد في منطقة الحاكورة بسهل الغاب وحققوا إصابات جيدة.

وفي إدلب، ققد سقط خمسة شهداء على الأقل نتيجة شن الطائرات الروسية غارتين جويتين على مركز صحي ومبنى المخابرات الجوية سابقا بمدينة إدلب.

كما شن الطيران الحربي غارات جوية أيضا على بلدة أبو الظهور والمطار العسكري دون تسجيل سقوط أي إصابات بشرية، وأغارت ذات الطائرات على أطراف مدينة سراقب وبلدة جوباس وقريتي ملس وسرجة دون تسجيل سقوط أي إصابات.

وفي خبر منفصل سقط جرحى تابعين لفيلق الشام جراء انفجار سيارة مفخخة على طريق كفرتخاريم.

أما في حمص، فقد جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعصابات الأسد على جبهة محطة القطار في بلدة كيسين بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي وبقذائف الهاون استهدف نقاط الاشتباكات ومنازل المدنيين في البلدة، كما استهدف الثوار معاقل عصابات الأسد في قرية الغاصبية وحققوا إصابات مباشرة، كما تعرضت قرية السعن الأسود لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

ومن جهة أخرى فقد دخلت قافلة مكونة من 25 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى بلدتي الدار الكبيرة والغنطو، وفي حي الوعر بمدينة حمص سقط شهيد جراء قيام قناصة الأسد باستهداف المدنيين الذين يخاطرون لإحضار الخبز من الفرن الآلي الواقع ضمن مناطق سيطرة عصابات الأسد، كما استهدفت عصابات الأسد منازل المدنيين برشاشات الشيلكا المتمركزة في البساتين الواقعة على أطراف الحي.

وفي دير الزور، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الحويقة والرشدية وكنامات والرصافة مدينة ديرالزور دون تسجيل سقوط أي إصابات، في حين ألقت طائرات شحن روسية مساعدات جوية على طريق “دمشق – ديرالزور” حيث قامت عصابات الأسد باستلامها.

أما في الرقة، فقد شن عناصر تنظيم الدولة هجوما مفاجئا على قريتي سويدان والمغارة في الريف الشمالي الخاضعتان لسيطرة لواء ثوار الرقة التابع لقوات سوريا الديمقراطية، حيث استغل التنظيم سحب قوات سوريا الديمقراطية، لجزء كبير من قواته للقتال في معارك منبج، حيث تمكن التنظيم من السيطرة على عدة نقاط في محيط القريتين، والملاحظ هي غياب طائرات التحالف بشكل كامل عن دعم لواء ثوار الرقة في المعركة التي ما تزال متسمرة منذ الأمس.

وفي اللاذقية، فقد تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم عصابات الأسد على محور بلدة كباني في جبل الأكراد، حيث دارت اشتباكات عنيفة تمكن خلالها الثوار من قتل وجرح عدد من القوات المهاجمة.

أما في الحسكة، فقد جرت اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية، وتنظيم الدولة في قرية أم الذيبان جنوب شرق مدينة ‏الهول سقط جرائها عدد من القتلى والجرحى من الطرفين.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.