الأزمة السورية على رأس مباحثات نتنياهو في موسكو

0

أخبار السوريين: في زيارة هي الثانية من نوعها بأقل من شهرين، يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم أمس الإثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بالرسمية، خصوصاً وأنها تتزامن مع الذكرى الـ 25 لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وإسرائيل.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو خلال هذه الزيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث يبحث معه تطبيق التفاهمات التي توصلا إليها في نيسان الماضي، بالإضافة إلى الأوضاع في سوريا، والحرب على “الارهاب”، وأفق العملية السياسية الفلسطينية الاسرائيلية ، وفق ما أورد موقع “واينت” العبري.

من جهتها، أكدت مصادر رسمية إسرائيلية أن الزيارة التي سيقوم بها نتنياهو إلى روسيا اليوم، تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني والاستراتيجي وتطوير التنسيق السياسي وتبادل الخبرات التقنية في كل المجالات، بالإضافة إلى التوافق على استعادة حقوق اقتصادية لليهود الروس الذين هاجروا إلى إسرائيل من روسيا أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

وأشارت المصادر الإسرائيلية لصحيفة “يسرائيل هيوم”، المقربة من ديوان نتنياهو إلى أن نتنياهو سيبحث مع النقاش مع بوتين التطورات في سوريا و”متطلبات تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي في كل ما يتعلق بالأنشطة العسكرية للجانبين في سوريا”.

وأوضحت المصادر الإسرائيلية أن نتنياهو سيقوم شخصياً بزيارة المعرض العسكري الروسي، ليشهد نقل الدبابة الإسرائيلية التي غنمها الجيش السوري في حرب لبنان الأولى 1982، إلى إسرائيل.

وتأتي الزيارة الحالية التي يقوم بها نتنياهو لموسكو، بالتزامن مع مناسبة مرور ربع قرن على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، حيث تعتبر هذه الزيارة الثامنة التي يقوم بها للعاصمة الروسية في غضون ثلاث سنوات، والثانية في أقل من شهرين.

وكان نتانياهو قد بحث خلال زيارته السابقة إلى موسكو في 21 نيسان مع الرئيس الروسي التنسيق العسكري بين الطرفين بهدف تجنب مواجهات بين الطائرات الروسية والاسرائيلية في المجال الجوي السوري.

يشار أن روسيا دشنت بعد اسبوعين من عدوانها على سوريا خطاً ساخناً مع مركز القيادة لسلاح الجو الإسرائيلي، للإبلاغ المتبادل عن طلعات الطائرات في أجواء سوريا، وذلك بعد زيارة لرئيس الوزراء الاسرائيلي في أيلول 2015.

والجدير بالذكر أن نتنياهو اعترف مؤخراً وللمرة الاولى بأن اسرائيل قصفت عشرات المرات قوافل سلاح في سوريا كانت مرسلة لحزب الله اللبناني.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.