تقرير أخبار السوريين اليومي للأحداث الميدانية 24/5/2016

0

أخبار السوريين: البداية من ريف دمشق، فقد دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وعصابات الأسد دارت على الجبهة الجنوبية لمدينة داريا، وذلك على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، وتمكن الثوار من التصدي للهجوم وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد، كما أن هذا الهجوم يعتبر خرقا واضحا وصريحا لهدنة كانت أقرتها موسكو في مدينة داريا والغوطة الشرقية لمدة 72 ساعة، إلا أن عصابات الأسد بعد دقائق قليلة من إعلان الهدنة شنت هجوما على المدينة دون أي اكتراث في ظل تواطؤ من المجتمع الدولي.

وفي منطقة خان الشيح استهدفت عصابات الأسد الطريق الواصل بين مخيم خان الشيح وبلدة زاكية بالرشاشات الثقيلة.

أما في مدينة الكسوة فقد انفجرت عبوة ناسفة بسيارة قرب حارة الخضراوي ما أدى لسقوط جريح.

وفي الريف الجنوبي استهدف الثوار مواقع عصابات الأسد في بلدتي دير ماكر ودناجي بقذائف المدفعية، وعلى محور آخر دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة على أطراف بلدة يلدا وقتل خلالها اثنين من عناصر التنظيم.

وفي حلب، منذ الصباح الباكر حلق طيران الغزو الروسي فوق سماء حلب وريفها ليشن غارات جوية مكثفة في الريف الشمالي، فقد استهدف بلدتي معارة الأرتيق وكفرحمرة ومدينة عندان ومنطقة القبر إنكليزي، واستهدفت أيضا الطائرات الروسية مصفاة نفط في منطقة آسيا ما أدى لاندلاع حرائق تم إخمادها فيما بعد، وألقت المروحيات ببرميل متفجر على منطقة آسيا ما أدى لسقوط جرحى، وتعرضت مدينة عندان لقصف مدفعي.

أما في الريف الغربي وبعد فتح معبر إنساني من مدينة عفرين ودارة عزة ومرور الشاحنات المحملة بالمحروقات والمازوت قامت الطائرات الروسية باستهداف الشاحنات بشكل مباشر أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين سائقيها والمدنيين المجتمعين حولها، وأيضا شنت غارات على بلدات كفرناها وخان العسل وكفربسين.

وفي الريف الجنوبي جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعصابات الأسد على جبهة برنة بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على بلدة هوبر، أما في مدينة حلب فقد ألقى الطيران المروحي ببرميلين متفجرين على حي مساكن هنانو، وتعرضت أحياء حلب الشرقية لقصف مدفعي، ورد الثوار باستهداف مواقع عصابات الأسد على جبهة الراموسة بقذائف من مدفع جهنم وحققوا إصابات مباشر.

أما في إدلب، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي حيلا وعدوان بسهل الروج، كما أغارات أيضا على مدينة سراقب دون تسجيل سقوط أي إصابات.

وفي حمص، فقد نفذ عنصر تابع لتنظيم الدولة عملية انتحارية استهدف بها تجمعا لعصابات الأسد عند بوابة كتيبة الكيمياء في منطقة الفرقلس بالريف الشرقي.

وفي مدينة حمص تعرض حي الوعر المحاصر لقصف بقذائف الهاون، ووردت معلومات عن سقوط جرحى في صفوف المدنيين.

أما في الريف الشمالي فقد ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على قرية غرناطة، وتعرضت منطقة الحولة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

أما في دير الزور، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء والرشدية والصناعة وحويجة صكر في مدينة دير الزور، وعلى محيط دوار البانوراما ومحيط مطار ديرالزور العسكري.

وفي سياق منفصل ألقت طائرات شحن روسية أكثر من 20 شحنة من المساعدات وسقطت في مناطق سيطرة الأسد، ومن جهة أخرى فقد أعدم عناصر تنظيم الدولة شخصين في ناحية حصيبة الحوددية رميا بالرصاص بتهمة الردة.

وفي الرقة، فقد أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن إطلاقها حملة جديدة ضد تنظيم الدولة في مدينة الرقة تحت اسم “حملة تحرير شمال الرقة” ، حيث ستكون تحت غطاء جوي من قبل طيران التحالف الدولي، وكانت الحملة قد انطلقت عند الساعة 14:00 عبر ثلاث أجنحة، الأول من بلدة عين عيسى ، والثاني من مطعم النخيل ، والثالث من اللواء “93” ، وستكون الأجنحة الثلاثة منطلقةً باتجاه أهداف محددة مسبقة، كما سيكون في طليعة القوات المشاركة في الحملة ألوية أحرار الرقة ، ولواء التحرير وهم من المكون العربي كانوا قد انضموا سابقاً إلى قوات سوريا الديمقراطية، حيث بدأ طيران التحالف بشن غارات جوية على أطراف مدينة الرقة وعلى قرية الهيشة ومضختها.

وعلى إثر ذلك تدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين قرب قرية الهيشة وعلى أطراف بلدة عين عيسى وقرية تل السمن، وقام التنظيم خلالها باستهداف قرية السويدان غربي مدينة عين عيسى بقذائف الهاون.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.