تقرير أخبار السوريين اليومي للأحداث الميدانية 21/5/2016

0

أخبار السوريين: البداية من ريف دمشق، فقد دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وعصابات الأسد تدور في القطاع الجنوبي للغوطة الشرقية في محاولة من الثوار استعادة السيطرة على ما خسروه خلال الأيام الماضية، وأيضا لصد محاولات تقدم عصابات الأسد إلى مناطق أخرى.

كما أن الاشتباكات بين جيش الإسلام وفليق الرحمن وجبهة النصرة ما تزال مستمرة في عدة نقاط ولكن بصورة متقطعة، وفي ذات السياق أعلن جيش الإسلام في خطوة “حسن نية” عن إطلاقه سراح 9 من المعتقلين لديه التابعين لفيلق الرحمن، وأعلن فيلق الرحمن بخطوة مماثلة عن إطلاق سراح 18 عنصر من الجهاز الأمني التابع لجيش الإسلام.

وفي الغوطة الغربية بمدينة داريا شهدت جبهتها الجنوبية حشود عسكرية جديدة لعصابات الأسد ومحاولة جديدة للتقدم، بدأتها عصابات الأسد بقصف المدينة بعشرات قذائف المدفعية والهاون وصواريخ “أرض – أرض” شديدة التدمير، ما أدى لسقوط جرحى من المدنيين بينهم أطفال.

وفي المقابل تمكن الثوار من تدمير عربة شيلكا وقتل من كان فيها إثر محاولتها التقدم، وعلى جبهة خان الشيح وأوتوستراد السلام جرت اشتباكات متقطعة بين الطرفين، قامت خلالها قوات الأسد باستهداف الطريق الواصل بين المخيم وبلدة زاكية والمزارع المحيطة بالمخيم بقذائف المدفعية والرشاشات م أدى لسقوط شهيدين وإصابة أخر إصابة بالغة.

أما في القلمون فقد استهدفت عصابات الأسد الجبل الشرقي بمدينة الزبداني بقذائف المدفعية دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، وتمكن الثوار من إسقاط طائرة تصوير مباشر لحزب الله في سماء الجبل الشرقي، بينما شن الطيران الحربي غارة جوية على جرود رنكوس، وقصفت المدفعية الثقيلة الطريق الواصل بين قريتي ( دير مقرن وإفرة) بمنطقة وادي بردى.

وفي مدينة يبرود تجددت ليلة أمس الاشتباكات بين عناصر الدفاع الوطني فيما بينهم، حيث داهم عناصر مدعومين بقوات من الأمن العسكري مقرا لأحد الأشخاص التابعين للدفاع الوطني المتهمين بالسرقة والخطف، وبعد مقاومة عنيفة استمرت ساعتين في مزارع بلدة ريما التابعة لمدينة يبرود، تم إلقاء القبض على العنصر وتمت مصادرة جميع ما يملك في مزرعته.

وفي حلب، فقد تمكن تنظيم الدولة من استعادة السيطرة على قريتي الفيروزية وتل حسين بالريف الشمالي بعد معارك مع الثوار، في حين قالت وكالة أعماق أن 10 شهداء بينهم نساء وأطفال وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين سقطوا جراء غارة من طيران التحالف الدولي استهدفت بلدة أرشاف الخاضعة لسيطرة التنظيم، في حين ألقت المروحيات براميلها المتفجرة على بلدة حيان وتعرضت مدينة عندان وبلدة تل مصيبين لقصف مدفعي عنيف.

وفي الريف الجنوبي تمكن الثوار من تدمير تركس مجنزر لعصابات الأسد على جبهة الحميرة ومدفع عيار 106 على جبهة معراته، وشن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية وألقت المروحيات بالبراميل المتفجرة على بلدات خان طومان والعيس وحوير العيس وبانص والزربة.د

وفي شمال مدينة حلب ما تزال عصابات الأسد تسعى للسيطرة على مخيم حندرات لقطع طريق الكاستيلو الذي بدوره تعرض لغارات جوية من طيران العدو الروسي، كما أغارت الطائرات على منطقتي الكندي والعويجة، وسقط صاروخ على معاقل عصابات الأسد في المدينة الصناعية في الشيخ نجار وتسبب بسقوط قتلى وجرحى.

أما في مدينة حلب، فقد تمكن الثوار من تدمير دشمة على جبهة البريج ومقتل من كان فيها من عناصر الأسد، وفجروا مبنى يتحصن فيه قناصة قوات سوريا الديمقراطية في حي الشيخ مقصود وقتلوا عددا منهم، بينما ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على حي الجزماتي دون وقوع أي إصابات، كما استهدفت الطائرات برشاشاتها الثقيلة أحياء حلب المحررة أوقعت أضرار مادية فقط.

وفي خبر منفصل فقد سقطت قذائف على أحياء يسيطر عليها نظام الأسد في مدينة حلب وتسببت بسقوط شهداء وجرحى.

أما في حماة، فقد دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وعصابات الأسد تدور في الريف الجنوبي على جبهات الزارة وحربنفسة، وسط غارات جوية مكثفة من الطيران الحربي على نقاط الاشتباكات وبلدة عقرب، بينما تعرضت بلدة تقسيس لقصف مدفعي عنيف.

أما في الريف الغربي فقد تعرضت بلدة خربة الناقوس بسهل الغاب لقصف مدفعي دون تسجيل سقوط أي إصابات.

وفي الريف الشمالي شن الطيران الحربي غارات على الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة كفرزيتا ومحيط مدينة مورك وقريتي لحايا والصياد.

وفي إدلب، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت أطراف مدينة إدلب الغربية وأيضا بلدة التمانعة وقرية تل عاس بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات، بينما ألقت المروحيات براميلها على قرية الكندة محيط مدينة جسر الشغور بالريف الغربي.

أما في حمص، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات تلذهب برج قاعي وكيسين بمنطقة الحولة بالريف الشمالي أدت لخروج مستوصف برج قاعي عن الخدمة إثر تدميره بشكل كامل، كما أغارت الطائرات على قرية غرناطة.

وفي مدينة حمص حرقت عصابات الأسد الأشجار في بساتين حي الوعر، فيما سقطت شهيدة وعدد من حالات الإغماء بين مدنيين من حي الوعر نتيجة التزاحم من أجل الحصول على مادة الخبز من الفرن الذي تسيطر عليه عصابات الأسد.

أما في الريف الشرقي بمنطقة حقلي شاعر وجزل تستمر الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة وعصابات الأسد وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين، حيث أن عصابات الأسد تتقدم في منطقة شاعر بينما يتقدم تنظيم الدولة في منطقة جزل.

وفي ذات السياق قالت صفحات تابعة للأسد أن عددا من القذائف سقطت على قرية مكسر الحصان أدت لإصابة عدد من عصابات الأسد وتم نقلهم إلى مشافي مدينة حمص.

وفي درعا، فقد جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وجيش فتح الجنوب من جهة ولواء شهداء اليرموك وحركة المثنى الإسلامية من جهة أخرى في الريف الغربي، في حين قامت المروحيات بإلقاء براميلها المتفجرة على بلدات جلين وصيدا وعقربا والأشعري أوقعت عددا من الجرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال.

وفي مدينة درعا سقطت قذائف على حيي السبيل والسحاري وأدت لسقوط جرحى.

أما في دير الزور، فقد شدد تنظيم الدولة هجومه على كافة جبهات مدينة ديرالزور وجبهات المطار العسكري وسمعت أصوات انفجارات يعتقد أنها عربات مفخخة تابعة للتنظيم ضربت نقاط تمركز عصابات الأسد.

وفي المقابل قامت عصابات الأسد باستهداف الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم بشكل عنيف جدا من الطائرات الحربية التي نفذت أكثر من 20 غارة على أحياء الصناعة والحويقة وحويجة صكر ومحيط المطار العسكري ومدخل المدينة الجنوبي، وتعرضت المنطقة المذكورة لقصف بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ، كما وأغارت الطائرات على صلاح قرية البوعمر ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

وفي اللاذقية، فقد تمكن الثوار بعد اشتباكات عنيفة جدا مع عصابات الأسد من التصدي لمحاولات تقدمها على محاور الحدادة بجبل الأكراد، وتمكنوا أيضا من تكبيد القوات المهاجمة خسائر في الأرواح والعتاد، بينما ألقت المروحيات براميلها المتفجرة على المنطقة.

في حين تعرضت المناطق المتاخمة للشريط الحدودي مع تركيا لقصف صاروخي ومدفعي أدى لسقوط جرحى بين المدنيين وحدوث أضرار مادية.

أما في الرقة، تشهد مدينة الرقة حركة نزوح كبيرة باتجاه القرى البعيدة عن مركز المدينة خوفا من بدء قوات الحماية الشعبية الكردية معركة للسيطرة على المدينة الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة، في حين شن الطيران الحربي غارة على قرية العكيرشي بالريف الشرقي.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.