تقرير أخبار السوريين اليومي للأحداث الميدانية 17/5/2016

0

أخبار السوريين: البداية من ريف دمشق، فقد جددت عصابات الأسد محاولات تقدمها باتجاه مدينة داريا من الجهة الجنوبية، وتمكن الثوار من جديد من التصدي للقوات المهاجمة وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوفها، وقامت عصابات الأسد بقصف أحياء المدينة بقذائف المدفعية والهاون وبصواريخ “أرض – أرض”.

وعلى محور آخر تمكن الثوار من استعادة السيطرة على عدة نقاط سيطرت عليها عصابات الأسد في مزارع مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية، حيث دارت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين الطرفين تمكن الثوار خلالها من قتل وجرح العشرات من العناصر، وتزامنت الاشتباكات مع غارات جوية مكثفة من الطائرات الحربية والمروحية على جبهات البساتين ومحور أوتوستراد السلام من الجهة الغربية، وسط قصف بقذائف الدبابات والمدفعية على المنطقة ما تسبب بسقوط شهيد مدني.

في حين ارتكبت قوات الأسد مجزرة مروعة راح ضحيتها 7 شهداء بين طفلين وسيدة وعدد من الجرحى في مخيم خان الشيح جراء استهداف باص مدني بقذائف الهاون، علما أن البراميل المتفجرة التي ألقتها مروحيات الأسد تسببت بخروج المشفى في خان الشيح عن الخدمة.

وفي الغوطة الشرقية تجددت الاشتباكات بين الثوار وعصابات الأسد على جبهة بلدة دير العصافير بمنطقة المرج على إثر محاولات الأخير للسيطرة على البلدة، وحققت عصابات الأسد تقدما في المنطقة، وتعرضت بلدتي دير العصافير وزبدين لقصف مدفعي من قبل عصابات الأسد ما أدى لسقوط جرحى.

وفي المقابل تجددت الاشتباكات بين عناصر جيش الإسلام من جهة وفيلق الرحمن وجيش الفسطاط من جهة أخرى في بلدة مديرا بالغوطة الشرقية، وسقط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، أما في القلمون الغربي فقد دارت اشتباكات بين الثوار وعناصر حزب الله الإرهابي على محور جرود فليطة.

وفي حلب، فقد جددت عصابات الأسد والمليشيات الشيعية محاولات التقدم في على جبهة مخيم حندرات شمال شرق مدينة حلب، وتمكن الثوار من جديد من التصدي لمحاولات الهجوم وقتلوا وجرحوا عددا من القوات المهاجمة إثر إيقاعهم بكمين “شبكة من الألغام الأرضية”.

ودك الثوار معاقل عصابات الأسد في التلال المجاورة لمخيم حندرات بقذائف من مدفع جهنم وبقذائف الهاون، ودمروا مدفع عيار 23 على تلة المضافة بعد استهدافه بصاروخ تاو ودشمة رشاش 14.5 بداخلها عنصرين في مزارع حندرات بعد استهدافها بصاروخ فاغوت ، وتتزامن الاشتباكات مع غارات جوية مكثفة جدا من الطيران الحربي الروسي والطيران المروحي الأسدي بعشرات الغارات استهدفت مناطق الاشتباكات على جبهات المخيم وطريق الكاستيلو ومنطقة الجندول، كما قصفت مدفعية الأسد منطقة الجندول، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

فيما قامت قوات حماية الشعب الكردية المتمركزة في حي الشيخ مقصود بمساندة عصابات الأسد في هجومها، حيث استهدفت بعشرات الصواريخ والقذائف طريق الكاستيلو في محاولة منها قطع الشريان الرئيسي للأحياء المحررة في مدينة حلب، في حين ألقت المروحيات براميل متفجرة على حي الراشدين غرب مدينة حلب أدت لاستشهاد طفلين وسقوط عدد من الجرحى، وشن الطيران الحربي الروسي غارتين على حي الإنذارات.

وفي سياق أخر ارتفع عدد شهداء مجزرة حي السكري يوم أمس إلى 12 شهيد وذلك بعد انتهاء أعمال انتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

وفي خبر منفصل فقد أصيب عدد من المدنيين بجروح جراء سقوط قذائف يسيطر عليها نظام الأسد في مدينة حلب، هذا وقد تمكن الثوار من تدمير رشاش عيار 14.5 مثبت على بيكاب لعصابات الأسد على تلة الصناعة قرب الشيخ نجار.

وفي الريف الشمالي دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة في محيط قريتي البل وبراغيدة، وتمكن خلالها الثوار من السيطرة على قرية البل، واستهدف الثوار معاقل عناصر التنظيم في قرية كفرة بقذائف الهاون، واستهدفت عصابات الأسد بلدة حيان بالرشاشات الثقيلة ومدينة عندان بقذائف المدفعية.

وفي الريف الجنوبي تمكن الثوار من تدمير رشاش 23 بصاروخ مضاد للدروع على جبهة الحميرة.

أما في الريف الشرقي فقد شن الطيران الحربي غارات على أطراف مدينة الباب.

أما في حماة، فقد شن الثوار هجوما جديدا على محيط قريتي الزارة وحربنفسه بالريف الجنوبي تمكنوا خلاه من السيطرة على حاجز محطة القطار في محيط حربنفسه وسيطروا على عدد المباني التي كانت عصابات الأسد تتحصن بها على الطريق الواصل بين الزارة وحربنفسه، كما وتمكنوا من قتل وجرح العشرات من عناصر عصابات الأسد وأسر أخرين، وأيضا دمروا دبابة “تي 62” على جبهة المداجن، وغنموا أسلحة وذخائر مختلفة بينها دبابة من نوع تي 72.

أما في الريف الشمالي فقد تمكن الثوار من تدمير دبابة على حاجز مفرق اللحايا بصاروخ موجه.

وفي إدلب، فقد شن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة الهبيط بالريف الجنوبي أدت لسقوط جريح واحد فقط، كما وأغارات الطائرات الحربية على أطراف قرية الناجية بريف جسرالشغور الغربي بالريف الغربي.

أما في حمص، فقد دارت معارك عنيفة جدا بين عناصر تنظيم الدولة وعصابات الأسد تدور في محيط حقل شاعر النفطي بالريف الشرقي، حيث شنت عصابات الأسد هجوما قويا بمساندة الطائرات الحربية للسيطرة على تل الصوان المشرف على الحقل، حيث قالت جهات إعلامية تابعة للأسد أنها تمكنت من السيطرة على التلة.

وفي المقابل قالت وكالة أعماق أن عناصر التنظيم شنوا هجوما واسعا على مواقع عصابات الأسد في منطقة جزل شمال غرب مدينة تدمر وتمكنوا من السيطرة على عدة نقاط بالإضافة لقتل وجرح عدد من عناصر الأسد واستولوا على أسلحة ثقيلة وذخائر.

وفي الريف الشمالي سقط 3 شهداء بينهم طفل جراء غارة جوية من الطيران الحربي استهدف المدنيين في مدينة الرستن، كما استشهدت سيدة في بلدة كفرلاها جراء غارة جوية من الطيران الحربي، وأيضا استشهدت سيدة أخرى في قرية برج قاعي جراء قصف صاروخي، استهدف منازل المدنيين، وواصلت الطائرات الحربية غاراتها الجوية على بلدة كيسين ومنطقة الحولة، ما أدى لسقوط جرحى في كيسين.

وتعرضت منطقة الحولة لقصف بالرشاشات الثقيلة، وسط استمرار المعارك في ريف حماة الجنوبي وتقدم الثوار فيها، ورد الثوار على ذلك باستهداف مواقع عصابات الأسد على جبهتي الرستن وكفرنان بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

وفي دير الزور، فقد استمرت الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة وعصابات الأسد في محيط مطار ديرالزور العسكري ومنطقة البغيلية وسط غارات جوية مكثفة على مناطق الاشتباكات وبلدتي الحسينية الجنينة وأيضا على حي الصناعة ودوار البانوراما‬ في المدخل الجنوبي الغربي لمدينة ديرالزور، حيث سقط شهداء وعدد من الجرحى في بلدة الجنينة، بينما تعرضت أحياء مدينة ديرالزور الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة لقصف براجمات الصواريخ وبصواريخ “أرض – أرض”.

وفي سياق منفصل ألقت طائرة الشحن الروسية 20 مضلة تحمل مساعدات وسقطت في مناطق سيطرة عصابات الأسد.

أما في الحسكة، فقد استمرت الاشتباكات العنيفة جنوب مدينة الشدادي بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، حيث تمكن التنظيم من نصب كمين لعناصر قوات سوريا الديمقراطية بقرية البوسلمان أوقع فيهم 4 قتلى وعدد من الجرحى.

في حين قالت وكالة أعماق انه عناصر التنظيم شنوا هجوما على موقع قوات سوريا الديمقراطية قرب قرية عناد جنوب غرب الشدادي تمكنوا فيه من قتل وجرح عدد من العناصر.

وفي خبر منفصل انفجرت عبوة ناسفة على طريق عويجة قرب مدينة القامشلي بسيارة تابعة للمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ما أسفر عن مقتل سائقها.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.