ماهي الشروط التي وضعها رياض حجاب للعودة إلى مفاوضات جنيف؟

0

أخبار السوريين: قال رياض حجاب ، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، إن لدى الهيئة مجموعة شروط للعودة إلى جنيف من أجل التفاوض مع نظام الأسد على انتقال سياسي في البلاد، وجاء ذلك بعد أن أعلن تعليق مشاركة وفد المعارضة السورية في مباحثات جنيف، خلال الجولة الثالثة من المفاوضات التي تتم برعاية الأمم المتحدة ومبعوثها إلى سوريا ستافان دي ميستورا.

وأوضح حجاب رئيس هيئة المفاوضات، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن المعارضة ستعود إلى جنيف للتفاوض عندما تسمح قوات الأسد بإيصال المساعدات ورفع الحصار وإطلاق المعتقلين ووقف القصف، ودعا حجاب وزراء خارجية دول مجموعة الدعم الدولية إلى إعادة تقييم الهدنة المنتهية في سوريا حسب تعبيره.

حجاب قال إن لدى المعارضة السورية الكثير من البدائل التي ستنهي نظام الأسد، وطالب المجتمع الدولي بتسليح المعارضة بدلا من منع السلاح عنها.

جدير بالذكر، ان رياض حجاب، كان قد عقد مؤتمر صحفي يوم امس الثلاثاء، حيث وجه فيه رسائل شديدة اللهجة للتخاذل الدولي، وتقاعس بعض الدول الفاعلة عن مسؤولياتها تجاه الشعب السوري.

وأوضح حجاب في مؤتمره الصحفي، “بأنه منذ بداية الهدنة زاد القتل وزادت معاناة الشعب السوري وزاد عدد المدن والقرى المحاصرة، ولم يدخل المدن المحاصرة أية مساعدات تُذكر، وزاد عدد المعتقلين وعدد الشهداء، وما هذه الهدنة إلا لإطالة أمد نظام الأسد.

كيف لدول لا تستطيع أن تدخل علبة حليب إلى المدن المحاصرة، أن تستطيع فرض حل سياسي في سوريا.

وأضاف حجاب، “لن نكون سببًا في قتل وتعذيب ومعاناة الشعب السوري بوجودنا في جنيف من دون تحقيق أي تقدم تجاه الحل السياسي المتمثل بإنتقال سياسي بصلاحيات كاملة من دون بشار الأسد وأعوانه، بحسب تعبيره.

 

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.