السجن 8 سنوات لسوري متهم بالتجسس لصالح نظام الأسد في السعودية

0

أخبار السوريين: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، الثلاثاء حكماً ابتدائياً بالسجن 8 سنوات على سوري مقيم في السعودية ، بعد أن أُثبت ممارسته لنشاط استخباراتي لصالح نظام الأسد، حيث أدانته المحكمة بتهمة التآمر ضد السعودية من خلال التجسس والتخابر لصالح نظام “إرهابي”.

تمرير معلومات عن المعارضين السوريين

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” اعترف السوري والذي يبلغ من العمر 31 عامًا، بتمريره معلومات عن المعارضين السوريين المقيمين في السعودية لصالح نظام الأسد، حيث تم القبض عليه في مكة المكرمة، أثناء عمله في صالون للحلاقة في مكة المكرمة (غرب السعودية) ، في حين أُثبت تعامله مع “نظام الأسد” و الذي تعتبره السعودية نظام “معاد لها.

وأقر المدان السوري بإعداد وتخزين ونشر ما من شأنه المساس بالنظام العام، من خلال قيامه بنشر ما يقوم به جيش النظام  والأحداث الدائرة هناك، من قتل وعنف، من خلال مقاطع فيديو وصور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وتطاوله على السعودية وحكامها وشعبها.

وأضافت الصحيفة بأنة المدان السوري تآمر ضد السعودية بالتنكر لها وعدم مراعاته ما قدمته له من إتاحة فرصة العيش الكريم، من خلال التجسس والتخابر لصالح نظام معاد لها، حيث قررت المحكمة تعزير المتهم لقاء ما أدين به بالسجن 8 سنوات، تبدأ من تاريخ توقيفه، منها سنتان استنادًا للمادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ومصادرة مضبوطات الكومبيوتر العائدة للمدعى عليه المنوه بها في الدعوى، كما قررت المحكمة إبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته.

 146 سوري

وفي السيق ذاته تجري السلطات الأمنية السعودية تحقيقات مع 146 شخصًا من الجنسية السورية، جرى اعتقال معظمهم منذ عام 2011، حيث تورط الموقوفون السوريون في قضايا أمنية تمس الأمن الوطني، فيما لا يزال آخرون من السوريين الموقوفين في السجون السعودية ينتظرون استكمال إجراءات إعداد اللوائح، تمهيدًا لتقديمها للمحكمة الجزائية المتخصصة، كما أن هناك من يقضي محكوميته بالسجن بعد استئناف الحكم عليه شرعًا.

وكانت السعودية تصدت لعمليات تجسسية استخباراتية لصالح دول تعاديها، وذلك بعد أن قبضت على 30 سعودياً، وإيراني وأفغاني، جندهم عناصر من الاستخبارات الإيرانية، ويعمل معظمهم في السفارة الإيرانية بالرياض، وقنصليتها في جدة، ومندوبية منظمة التعاون الإسلامي، حيث تجري محاكمتهم الآن، وستقدم لوائح الادعاء ضدهم إلى المحكمة الجنائية المتخصصة بالرياض.

أورينت نت.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.