إلغاء مفاضلة الفرع الأدبي وفتح باب التسجيل المباشر في الجامعات

0

 

أخبار السوريين: قال وزير التعليم العالي في حكومة وائل الحلقي، الدكتور محمد عامر المارديني، إن الوزارة بصدد إعلان مفاضلة القبول الجامعي خلال أيام، مشيراً إلى إجراء جديد يتخذ هذا العام وهو أن الفرع الأدبي سيدخل ضمن إطار التسجيل المباشر من دون مفاضلة، ولاسيما أن هناك حداً أدنى للقبول الجامعي، وهناك مفاضلات للفرع العلمي، معتبرا أن التسجيل المباشر هو الحل الأمثل للفرع الأدبي.

وقال المارديني خلال افتتاحه فعاليات المعرض السوري الأول للتعليم والتدريب بمشاركة العشرات من الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية الحكومية والخاصة إن المعرض يقدم فرصاً للطلاب والأهالي وخاصة أننا على أبواب القبول الجامعي، مضيفاً إنه يشكل تحديا في ظل الأزمة ويعكس صمود منظومة التعليم العالي، كما أنه يعتبر فرصة للطلاب وذويهم للاطلاع على الخيارات المتاحة والاختصاصات المختلفة في التعليم العالي لإكمال دراستهم والحصول على المعلومات الكاملة حول شروط ومتطلبات القبول والتسجيل في كل منها.

وذكر الوزير أن مشاركة الجامعات الحكومية والخاصة تعكس التنوع في أنماط التعليم العالي والانتشار المدروس لمؤسساته وتنوع الاختصاصات والأقسام بشقيها النظري والتطبيقي الذي يتواءم مع متطلبات المرحلة القادمة في بناء الفرد والمجتمع.

وتعرض الجامعات والمعاهد المشاركة الخدمات والأنشطة التي تقوم بها والأقسام والاختصاصات والفرص التعليمية المتوافرة لديها ما يتيح للطلاب التعرف إليها وتوفير خيارات واسعة أمامهم واختيار ما يناسبهم.

وقال رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي إن المشاركة مهمة في المعرض للتعريف بكل جامعة من الجامعات وعرض منشورات علمية على الاختصاصات ولدى جامعة دمشق جميع التخصصات العلمية.

وقد أكد معاون وزير التعليم العالي الدكتور رياض طيفور أنه من خلال تحليل النتائج الأولية لنتائج الثانوية العامة مقارنة مع العام الماضي نلاحظ انخفاضاً في المعدلات ولاسيما في الفرع الأدبي بشكل واضح، وأن الدورة الثانية ستحدد الصورة الكاملة.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.