إحالة مسؤولين إلى القضاء بتهمة سرقة المال العام

0

أخبار السوريين: يمثل مسؤولون سوريون حكوميون متهمون بسرقة واختلاس المال العام أمام القضاء حاليا في دمشق، وفق ما أعلن قاضي التحقيق المالي الأول في دمشق ياسين كحال في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن أمس الخميس.

وقال كحال “القضاء ينظر في العديد من الدعاوى المتعلقة بمسؤولين في مؤسسات الحكومة متهمين بسرقة المال العام أو الاختلاس أو الإهمال” من دون تحديد أسمائهم.

وشدد على ان “القضاء لن يستثني أحدا ممن يرتكبون جرائم سرقة المال العام”، مضيفا “القانون سيطول يد المسؤول قبل الموظف الصغير في حال ثبت بحقه جرم سرقة المال العام”.

وبحسب كحال، فإن أكثر من 15 دعوى مالية ينظر فيها القضاء شهريا تتعلق بسرقة المال العام.

هذا وقد حلت سوريا في المرتبة 159 بين 175 دولة لناحية الدول الاكثر فسادا في 2014، بحسب ما اظهر تصنيف أصدرته منظمة الشفافية العالمية.

من جهة ثانية، اوردت نشرة “سيريا ريبورت” الاقتصادية أن مصرف سوريا المركزي أوعز إلى جميع المصارف المحلية بتجميد الأموال المنقولة وغير المنقولة لأحد أبرز رجال الأعمال في سوريا صائب نحاس.

ويستند تعميم المصرف المركزي إلى قرار قضائي يقضي “بالحجز التنفيذي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لكل من رجل الأعمال صائب نحاس وولديه محمد صبيح وهادي”.

ونقل الموقع الالكتروني عن محللين أن تجميد ممتلكات نحاس مرتبط “بارتفاع مستوى ديونه”، مشيرا إلى أن قرارا مماثلا لا يمكن اتخاذه من دون موافقة السلطات.

ويقدر رجال اعمال سوريون قيمة ديون نحاس للمصارف السورية بنحو مليار دولار أمريكي رفض حتى الآن تسديدها.

ويعد نحاس الذي كان من رجال الأعمال المرتبطين بالنظام واحدا من أبرز أثرياء سوريا وهو يملك عددا من الشركات التجارية وخصوصا في قطاعات النقل والبناء والسياحة وصناعة الادوية.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.