نيويورك تايمز تشيد بالدولة التي أسسها تنظيم داعش

0

أخبار السوريين: قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن تنظيم داعش نجح في إنشاء دولة فعالة تقوم بمهامها بشكل مرضٍ، وإنها تتمتع بأهم مقوم من مقومات النجاح وهو انعدام الفساد تقريبا.

ورغم أن تنظيم داعش قد ارتكب الكثير من الأعمال غير المقبولة مثل اضطهاد الأقليات وتدمير الآثار وبيع نساء إيزيديات في أسواق النخاسة واستخدام العنف المفرط لبث الرعب في نفوس أعدائه فإن مسؤوليه أثبتوا أنهم محصنون ضد الرشوة، وهو داء تعاني منه أجهزة الحكومتين العراقية والسورية اللتين تقاتلان التنظيم بعد أن انتزع أجزاء كبيرة من أراضيهما.

واعتبرت الصحيفة أن تنظيم داعش يستخدم العنف والعقوبات المغلظة على الأعداء ورعايا المناطق التي يسيطر عليها على حد سواء، إلا أنها اعترفت بأن ذلك قد حقق مناخا ملائما لبناء دولة في ظل أوضاع داخلية مستقرة.

ونقلت الصحيفة عن شخص اسمه بلال، من عاصمة التنظيم في مدينة الرقة السورية، قوله “بإمكان المرء أن يسافر من الرقة إلى الموصل ولن يجرؤ أحد على اعتراضه حتى ولو كان يحمل مليون دولار، لن يجرؤ أحد على أخذ دولار واحد”.

ورأت الصحيفة، بحسب ما أوردت قناة “الجزيرة”، أن على الغرب أن يفكر مليا قبل اللجوء إلى الخيار العسكري، وعللت رأيها بأن على الجميع ألا ينسى أن التهم التي توجه للتنظيم بشأن العنف والتعذيب والاعتقال القسري هي أعمال ترتكبها الحكومتان العراقية والسورية بانتظام. ووصفت الحكومتين بأنهما “فاشلتان وفاسدتان”.

من جهة أخرى، فإن تنظيم داعش بحسب الصحيفة يقوم بكل ما من شأنه ترسيخ سلطته وملء الفراغ الذي تركه غياب الحكومات المركزية مثل إصدار الهويات للناس ومراقبة الحياة اليومية وسن القوانين والتعليمات التي تضمن النظام والأمن مثل قوانين المرور والصيد وصيانة الثروات الطبيعية.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.