ويكيليكس السعودية تكشف عن مساع جادة لحل الأزمة في سوريا

0

أخبار السوريين: قال ناشطون سوريون مطلعون على بعض وثائق ويكيليكس السعودية والتي نشرت مؤخرا إن قراءة سريعة لنصوص بعض هذه الوثائق المتعلقة بالشأن السوري تكشف بوضوح مساع المملكة للبحث عن حل للأزمة في سوريا مع إدانة واضحة وقوية لنظام الأسد.

كما بينت الوثائق أن الإدارة السعودية لديها إطلاع شامل وكامل وبالتفاصيل الدقيقة جداً على الوضع الميداني عموماً في سوريا، وأن لدى القيادة السعودية تأثير واضح ومباشر وقوي جداً على العديد الشخصيات والمسؤولين السوريين واللبنانيين والعرب، والعديد منهم لا يتصرف ولا يتحرك بدون التشاور مع المملكة ومنهم لا يتخد أي قرار إلا بإذن مسبق من ملك السعودية شخصياً.

وأوضحت بعض الوثائق وجود مساع حثيثة وصادقة ومتواصلة قامت بها المملكة العربية السعودية لإيقاف المجازر الدموية في سوريا وكان لوزير الخارجية سعود الفيصل مواقف عروبية وإسلامية أصيلة في إدانة النظام السوري بتصريحات واضحة وقوية وثابتة.

كما تُظهر المراسلات المنشورة اهتمام المملكة اليومي بالأوضاع في سوريا وذلك من خلال تقارير متواصلة تتناول أدق التفاصيل عن الحراك الثوري على الأرض والتصريحات الإعلامية من مصادر عربية ودولية. كما يوجد لدى المسؤولين السعوديين متابعة دقيقة لتصريحات بشار الأسد والوزراء والمسؤولين والسفراء السوريين وخاصة المندوب الأسدي في الأمم المتحدة.

كما بينت الوثائق وجود مراسلات خاصة من شخصيات معروفة بالمعارضة السورية إلى الخارجية السعودية، ومنهم من كانت رسائله فيها استعطاف ورجاء بأن تمنحه المملكة تأشيرة زيارة لتقديم معلومات أكثر عن الوضع في سوريا، لكن يتضح من ملاحظات المسؤولين السعوديين على حاشية تلك المراسلات بأنهم كانوا يرسلون رد شكر للمجاملة بدون إلتزام محدد تجاه من يرسلون تلك الرسائل.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.