بالفيديو: صور سجن رومية المسربة تُظهر الإرهاب الحقيقي والتعذيب انتقامي!

0

أخبار السوريين: انتشرت مساء أمس السبت مقاطع فيديو مسربة من “سجن رومية” اللبناني الذي يضم في زنازينه سجناء إسلاميين ومتهمين بتهم “الإرهاب”!

وتظهر هذه المقاطع عمليات تعذيب همجية، حيث يقوم السجانون بضرب السجناء بالعصي، مع توجيه الإهانات والشتائم للسجناء ولمعتقداتهم الدينية، وقد أدى ظهور هذه المقاطع إلى انتشار موجة من الغضب الشديد بين اللبنانيين، لا سيما بعد تعرف الأهالي إلى أبنائهم المعتقلين، كما حاول بعض اللبنانيون إنكار الفيديوهات فور ظهورها، والقول أنها “مفبركة” وغير حقيقية، أو لم تحصل في لبنان… رغم أن لهجة اللبنانيين الواضحة لا تحتاج لتحقيق!.

ويظهر السجناء في هذه المقاطع وهم جاثون على ركبهم، عراة تقريباً وأيديهم موثقة إلى الخلف بينما يقوم السجان بضربهم بعصاه الغليظة بطريقة وحشية، بالإضافة لاستفزازهم لفظياً ووضع العصا في أماكن حساسة.

وشهد سجن “رومية” في الفترات السابقة عدة مواجهات في ما يعرف بـ “المبنى – د” من السجن، بين السجناء وادارة السجن، و القسم “د” هو القسم الذي يضم الموقوفين “الإسلاميين” كما تسميهم وسائل الاعلام اللبنانية.

من جهة أخرى قال الصحفي “أحمد موفق زيدان” نقلاً عن نشطاء حقوقيون على موقعه في تويتر أن “الشخص الذي كان يضرب الشيخ عمر الأطرش في الفيديو المسرب هو علي عاصي من القوة الضاربة لحزب الله”.

عمر الأطرش

فيديو آخر انتشر أيضاً، وتظهر فيه عملية تعذيب ما يعتقد أنه الشيخ “عمر الأطرش” الذي كان قد اعتقل في شهر كانون الثاني 2014 وقالت وسائل الإعلام اللبنانية يومها أنه اعترف بأنه ينقل سيارات مفخخة من سوريا وأنه ينقل “انتحاريين” من جنسيات عربية من لبنان إلى سوريا حسب زعمها.. ويظهر في الفيديو العنصر اللبناني وهو يركل الشيخ الملتحي على وجهه طالبا منه تقبيل قدمه بعد أن يكون قد أشبعه ضرباً على أرضية مملوءة بالماء!

ولعل هذه المقاطع تظهر حقيقة هذه الاعترافات، وقيمتها القانونية كما قالت صفحة “أخبار عرسال” على تويتر التي أضافت: “كلنا شفنا بالعين المجردة كيف اتعذب الشيخ عمر الاطرش لاعترف انه ارهابي و لكل حادث حديث”.

من جهة أخرى تعرف أهالي مدينة “طرابلس” على بعض أبنائهم الذين تظهر صورهم، بشكل واضح، في المقاطع المصورة وهم: عمر الأطرش، قتيبة الأسعد ووائل الصمد، ما أثار موجة من الغضب الشعبي في عاصمة الشمال التي تعاني تهميشاً واضطهاداً طائفياً!

الحلبي يسأل

المحامي “نبيل الحلبي” رئيس مؤسسة “لايف” لحقوق الانسان اللبنانية تساءل على صفحته على الفيس بوك عن مصير “عمر الأطرش” ومكانه، حيث أن الشيخ كان قد تم نقله من سجن رومية إلى جهة غير معلومة لدى المنظمات الحقوقية، وذلك “على أثر تعرّض موقوفي المبنى “د” في سجن رومية لأعمال تعذيب ممنهجة على يد القوى الأمنية اللبنانية” تلك الأحداث التي طالبت مؤسسة “لايف” السلطات اللبنانية بتشكيل لجنة تحقيق بخصوص سجن رومية، ولكن وزير الداخلية آنذاك نفى صحة الاتهامات حول عمليات تعذيب داخل السجن، بحسب الحلبي.

ريفي يحقق

من جهة أخرى نقل موقع “ليبانون فايلز” عن اللواء “أشرف ريفي” وزير العدل اللبناني أنه يجري التحقق من صحة الفيديوهات التي انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي على انها صورت في سجن رومية، وشدد ريفي على أن الموقف سيتخذ بناء على نتيجة التحقيقات وسيتم اتخاذ الإجراء اللازم، لافتا إلى ان الأشرطة المصورة لضرب شبان بوحشية وصلته أيضا. ولفت ريفي إلى أنه لا يمكن السكوت في حال ثبتت صحة هذه الاشرطة لأنه لا يمكننا أن نقبل ان يهان أي انسان بهذه الطريقة وبهذا الشكل.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.