أنجلينا جولي تزور اللاجئين السوريين جنوب شرق تركيا

0

أخبار السوريين: زارت أنجلينا جولي النجمة السينمائية والمبعوثة الخاصة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين متاجر في ماردين في جنوب شرق تركيا يصحبها ابنها شيلوه نوفيل جولي بيت يوم أمس السبت قبل زيارة مخيم للاجئين السوريين في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشارك جولي في عدة مناسبات في تركيا بمناسبة يوم اللاجئ العالمي.

وعلى مستوى العالم يوجد نحو 5.5 مليون شخص اجبروا على الفرار من ديارهم خلال الاشهر الستة الأولى من العام الماضي وفر 1.4 مليون إلى خارج دولهم بحسب المفوضية.

وفر نحو 3.8 مليون سوري منذ بدء الثورة السورية على حكم بشار الاسد في 2011. وأدت الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام في سوريا إلى مقتل أكثر من 220 ألفا وإصابة أكثر من مليون.

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق من العام إن عدد اللاجئين السوريين فاق عددهم من افغانستان واصبحوا يمثلون أكبر عدد من اللاجئين في العالم مع استثناء الفلسطينيين. ولجأ السوريون لاكثر من مئة دولة هربا من الحرب في بلادهم.

وذكرت المفوضية أن عدد لاجئي أفغانستان بلغ 2.6 مليون وتستضيفهم ايران وباكستان وذلك حتى منتصف العام ويأتي الصوماليون في المركز الثالت وعددهم 1.1 مليون.

وأضحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكبر منطقة يخرج منها اللاجئون وتجاوزت منطقة اسيا والمحيط الهادي التي احتلت الصدارة لما يزيد عن عقد.

وصلت الفنانة الشهيرة وسفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة “أنجلينا جولي” إلى ولاية ماردين جنوب شرق الأناضول، في إطار زيارة تجريها لمخيمات اللجوء المتواجدة في تركيا.

وحسب ما جاء في تقرير لوكالة الأنباء التركية “الأناضول” بهذا الشأن، فإن “جولي” وصلت إلى مطار ماردين بطائرتها الخاصة لتزور اللاجئين السوريين والعراقيين إلى تركيا هربًا من الحرب الدائرة في بلادهم وللنظر في أوضاعهم.

وذكرت قناة “سي إن إن تورك” يوم أمس السبت، أنه من المقرر أن ترافق الفنانة العالمية الشهيرة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال زيارته المقرّرة اليوم إلى مخيم اللاجئين في ولاية ماردين، للمشاركة في حفل إفطار يقيمه والي المدينة.

كما سيرافق الرّئيس “أردوغان” خلال هذه الزيارة، المفوض السامي لشؤون اللاجئين في منظمة الأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريس”.

وكان والي ولاية ماردين الواقعة جنوب شرق تركيا “فاروق كوجاق” قد أعلن أن رئيس الجمهورية “رجب طيب أردوغان” سيجري زيارة إلى مخيمات اللاجئين السوريين والعراقيين في مدينة “مديات” التابعة للولاية يوم أمس السبت الموافق لـ 20 يونيو/حزيران الجاري.

وكانت جولي قد قامت في وقت سابق بزيارة عدد من مخيمات اللاجئين السوريّين في هاتاي التركية ومخيم الزعتري بالأردن.

وقد استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم أمس السبت، الفنانة الأمريكية، انجيلينا جولي، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريس، والوفد المرافق له، في ولاية ماردين، جنوب شرقي البلاد، بحسب وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وقالت مصادر في رئاسة الجمهورية، إن أردوغان اجتمع مع غوتيريس، الذي سيزور مخيم “ميديات” للاجئين السوريين والعراقيين، في الولاية، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.

وقد حضر اللقاء من الجانب التركي، نائب رئيس الوزراء، نعمان قورطولموش، ووزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، مهدي أكر، ونائب السكرتير العام في رئاسة الجمهورية، إبراهيم قالين، وكبير مستشاري أردوغان، سفر طوران، ورئيس إدارة الكوارث والطورائ، فؤاد أوكتاي.

وضم الوفد المرافق لـ”غوتيريس”، مندوبة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى تركيا، باسكال موريو، والفنانة الأمريكية، أنجلينا جولي، المبعوثة الخاصة للمفوضية، وميليسا فليمينج، المتحدثة باسم المفوضية.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.