2000 غارة للتحالف على داعش وتخوّف بعد سيطرة الكرد على تل تمر

0

اخبار السوريين: أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”، بأن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا والعراق ضد تنظيم “الدولة”، شن 1849 غارة جوية خلال أربعة أشهر، بكلفة تبلغ نحو مليار دولار، فيما سادت تخوفات بعد سيطرت وحدات الحماية الكردية، أمس السبت، على تل تمر الأثري، في ريف الحسكة الغربي.

وذكرت الإحصاءات بأن عدد الغارات التي شنها التحالف في العراق بلغ 841 غارة، فيما شن 580 غارة في سوريا، إضافةً إلى 428 غارة على مدينة عين العرب الحدودية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”: إن تكاليف العملية في الأشهر الأربعة الأولى في سوريا والعراق ناهزت مليار دولار، حيث تكلف العمليات يوميا ثمانية ملايين دولار.

وذكرت الصحيفة، بأن قذيفة التوماهوك تبلغ نحو 1.2 مليون دولار، وتحتاج الطائرات الحربية لأموال طائلة للتشغيل، وتبلغ تكلفة قاذفة القنابل من طراز “بي 1″، 85 ألف دولار للطيران ساعة واحدة فقط، وتكلف مقاتلة “F-15” أكثر من 39 ألف دولار في الساعة، وتبلغ تكلفة تشغيل “F22” رابتور الطائرة الحربية المطورة، التي صنعت للحرب في سوريا، 68 ألف دولار في الساعة، وتبلغ قيمتها 350 مليون دولار.

هذا فيما سادت تخوفات بعد سيطرت وحدات الحماية الكردية، أمس السبت، على تل تمر الأثري، في ريف الحسكة الغربي، وذكرت مصادر إعلامية، بأن مقاتلي الوحدات استقدمت آليات حفر؛ ما أثار الخوف في صفوف أهالي مدينة تل تمر، التي تضم خليطًا من العرب والآشوريين؛ نظرًا لما يحويه التل من “إرث حضاري”.

وأكدت المصادر بأن التل يحوي كمية من آثار الحضارة الآشورية التي تعود لآلاف السنين؛ ما أثار استياءً لدى الأشوريين، خوفًا من قيام الوحدات بتهريب الآثار، وبيعها.

وعلى صعيد آخر، أفادت مصادر إعلامية محلية بأن تنظيم داعش “الدولة الإسلامية” انسحب من منطقة البغيلية، غرب مدينة دير الزور، بعد تمكن مقاتليه من دخول المنطقة، ومن ثم الانسحاب بعد معارك عنيفة وقصف عنيف.

كما انخفضت وتيرة الاشتباكات على جبهتَيْ مستودعات عياش القريبة من اللواء 137، ومعسكر الصاعقة، بريف دير الزور الغربي، وسط اشتباكات على قطاعات من مطار دير الزور العسكري.

ومن جانبها أطلقت قوات “الدفاع الوطني” نارًا كثيفًا في حيي الجورة والقصور، خلال تشييعها عدة عناصر قُتِلوا أمس السبت خلال المعارك بمنطقة عياش بريف ديرالزور. وفي السياق نفسه شنّ الطيران الحربي 10 غارات على بلدة عياش، كما استهدف جبل الثردة بعدة غارات جوية.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.