تقرير أخبار السوريين اليومي للأحداث الميدانية 13/1/2015

0

أخبار السوريين : تصدى مقاتلو القيادة العامة، يوم أمس الاثنين، لمحاولة قوات النظام مدعومة بالمليشيا الشيعية العراقية التسلل إلى حي جوبر في دمشق، أسفرت عن قنص عنصرين من قوات الأسد.

فيما تجددت الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة عربين وأطراف بلدة الطيبة، بريف دمشق الغربي بالأسلحة الخفيفة، توسطها قصف صاروخي على المناطق المشتعلة، دون وقوع ضحايا بين الطرفين.

في غضون ذلك دارت الاثنين اشتباكات بين مقاتلي كتائب المعارضة ومليشيات الشبيحة على أطراف مدينة الزبداني بريف دمشق، وتزامن ذلك مع قصف بقذائف المدفعية على شارع بردى في المدينة مما أوقع جرحى من المدنيين بحسب مسار برس. في حين قصفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة بلدة كناكر في القلمون بريف دمشق وفق سوريا برس. كما وقعت اشتباكات بين قوات النظام وكتائب المعارضة شرقي مدينة بصرى الشام بريف درعا جنوب البلاد.

وأفادت مصادر ميدانية بأن مقاتلي الفرقة 16 وفصائل أخرى كبدوا قوات الأسد 20 قتيلًا خلال المواجهات بمدينة حلب، وقد اندلعت اشتباكات عنيفة بشتى أنواع الأسلحة صباح أمس على جبهة حي بستان الباشا الحلبي قرب الكنيسة، كبد الثوار خلالها قوات الأسد خسائر كبيرة.

هذا فيما تدور اشتباكات يومية على جبهتي الملاح وجمعية الزهراء بحلب، وسط محاولات من الثوار استعادة ما خسروه خلال الأيام الماضية من نقاط.

ومن جهتها دمرت حركة حزم طائرةً حربيةً تابعةً لقوات الأسد من نوع ميغ، داخل مطار النيرب العسكري، بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع “تاو”، فيما بث المكتب الإعلامي للحركة فيديو يظهر تدمير الطائرة بعد استهدافها.

ومن جانب آخر اندلعت اشتباكات عنيفة بين كتائب الثوار وقوات الأسد على جبهة بستان الباشا بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، أدت لمقتل عدة عناصر وجرح آخرين، وتزامن ذلك مع اشتباكات على أطراف كروم بري بحلب، وسط قصف مدفعي عنيف.

وتزامنت اشتباكات حي بستان الباشا مع معارك أخرى في حلب جرت في حي كرم الطراب ومنطقة البريج بالقرب من المدينة الصناعية وفق ما أفادت به وكالة مسار برس المعارضة، في حين أفاد ناشطون بتدمير كتائب المعارضة طائرة حربية للنظام  في مطار حلب الدولي نتيجة استهدافها بصاروخ حراري.

أما في ريف حلب الشمالي، فقد قصفت كتائب المعارضة بمدافع محلية الصنع تجمعات لقوات النظام في منطقة الملاح، محققين إصابات مباشرة.

وشهد محيط مطار دير الزور العسكري اشتباكات بين تنظيم داعش “الدولة الإسلامية” وقوات النظام، بينما شن الطيران الحربي للنظام غارات على بلدة التبني في ريف المحافظة، بحسب ناشطين.

وتزامن ذلك مع تعرض بلدة تل حميس بريف محافظة الحسكة لخمس غارات للتحالف الدولي وسط اشتباكات بين مقاتلي تنظيم الدولة وقوات النظام في البلد. كما قصف طيران التحالف شارع 48 في مدينة عين العرب “كوباني” بريف حلب الشمالي.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.