أمريكا تبدأ تدريب فصائل المعارضة المعتدلة الربيع المقبل

0

أخبار السوريين: أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الثلاثاء، أنها قد تبدأ في تدريب الفصائل السورية المعتدلة لمواجهة تنظيم داعش “الدولة الإسلامية” في الربيع المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، الأميرال جون كيربي، في مؤتمر صحفي: “إن قائد قوات العمليّات الخاصة الأمريكية في الشرق الأوسطـ، اللواء مايكل ناغاتا، يجري مشاورات مع جماعات سورية معارضة، من أجل تحديد مقاتلين لتدريبهم وتزويدهم بالعتاد”.

وأضاف جون كيربي: إن الجيش الأمريكي أحرز تقدمًا في مساعيه لتحديد معارضين سوريين “معتدلين”، لتدريبهم على مقاتلة تنظيم داعش، والذي قد يبدأ في الربيع المقبل.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن الشهر الماضي أن بلاده قد تبدأ في تدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية قبل مارس المقبل، في إطار الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

ومن جانبها ذكرت صحيفة “حريت ديلي نيوز” التركية، منتصف نوفمبر الماضي، أن واشنطن وأنقرة وضعتا اللمسات الأخيرة على اتفاق يقضي بتدريب ألفي عنصر من الجيش السوري الحر بمركز تدريب في كيرشهر (150 كلم جنوب شرقي أنقرة).

وكان الكونجرس الأمريكي وافق في سبتمبر/أيلول الماضي على خطة تدريب ما أسماها المعارضة المسلحة المعتدلة في سوريا، في إطار تكوين تحالف دولي لمحاربة تنظيم الدولة.

وتأمل وزارة الدفاع الأمريكية أن تستطيع تدريب قرابة خمسة آلاف من المعارضة السورية كل سنة، على مدى ثلاث سنوات.

وكانت تقارير صحفية أشارت إلى أن الفصائل الثورية المعتدلة في نظر الإدارة الأمريكية تضم كلًّا من: “جبهة ثوار سوريا” بقيادة جمال معروف، وينتشرون في إدلب وريف حماة وريف درعا، و”حركة حزم” التي تتوزع في ريف حمص ومنطقة القلمون بريف دمشق وإدلب وحلب، إضافة إلى “لواء فرسان الحق” وينتشر في إدلب وريف حماة، والفرقة 101 و113، و”جبهة حق” المقاتلة، و”جبهة تحرير سوريا”، و”ألوية الإيمان” وغيرها.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.