الخطوات الواجب اتباعها ليلتحق اللاجئ السوري في ألمانيا بالجامعة

0

نشرت الناشطة السورية شذى الخليل على صفحتها بموقع فيسبوك دليلاً مبسطاً للاجئين السوريين في ألمانيا ، الراغبين بالالتحاق بالجامعات الألمانية.

وأوضحت الخليل، بحسب ما نقل موقع “عكس السير عنها، أن أولى الخطوات تتمثل في تعلم اللغة الألمانية حتى الوصول إلى مستوى”DSH”، ذلك لأن الأغلبية الساحقة من الجامعات الحكومية تدرس باللغة الألمانية.

أما الخطوة الثانية فهي مراسلة الجامعات و تقديم الشهادات و كشف العلامات للسنوات التي درسها الطالب في سوريا، مترجمة و مصدقة، بالإضافة إلى الأوراق الروتينية كالسيرة الذاتية و رسالة الدافع، بالإضافة إلى شهادة اللغة الألمانية التي حصل عليها.

وبيّنت الخليل أن دائرة العمل تقوم بايقاف صرف المعونة الاجتماعية، التي تتضمن مصروف شهري بالإضافة إلى بدل السكن، إن رغب اللاجىء بالدراسة، وحينها يكون أمام اللاجىء حل وهو الحصول على القرض الطلابي “BAföG”، إذا كان عمره أقل من 30 عاماً بالنسبة لدراسة الجامعة، و أقل من 35 للتقدم لدراسة “الماستر”، موضحة أن قيمة القرض تصل إلى 600 يورو شهرياً، على أن يعيد المقترض المبلغ بعد تخرجه و حصوله على عمل مجز، علماً أن الطلاب العشرة الأوائل في الجامعات يعفون من إعادة القرض.

ولفتت إلى أن الطلاب الذي ينوون دراسة “الماستر” و قد أصبح في سن أعلى من 35، عليهم التوفيق بين العمل و الدراسة، أو محاولة الحصول على قرض من منظمة كنسية يختصر اسمها بـ “ESG”.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.