ارتفاع أسعار اللحوم والسلع التمونية في سوريا

0

اخبار السوريين: شهدت أسواق اللحوم والسلع التمونية ارتفاعات جديدة في السوق السورية، بسبب ندرة الكهرباء، واستعمال مولدات الطاقة الكهربائية التي تعمل على المحروقات المرتفعة أسعارها.

وقد ارتفعت أسعار اللحوم في الأسبوع الحالي 10 بالمئة، حيث ارتفع سعر لحم الغنم من 1200 إلى 1350، والفروج من 525 إلى 575. هذا في ظل استمرار قطع المياه عن مخيم اليرموك لليوم الـ92 على التوالي، مع ازدياد معاناة الأهالي في استخراج المياه من آبار المناطق المجاورة.

وذكر رئيس لجنة مربي الدواجن في “اتحاد غرف الزراعة السورية”، نزار سعد الدين، بأن هذا العام شهد زيادة في إنتاج الفروج بنسبة 40 بالمئة عن العام الماضي، ما أدى لانخفاض جيد في أسعار الفروج خلال الفترة الماضية، لكن الأسعار تحدد حسب سياسة العرض والطلب، والأسعار الحالية تلحق خسارة بالمربين.

وبين سعد الدين وجود زيادة إضافية في كلف الإنتاج في هذه الفترة من خلال الزيادة الكبيرة في استهلاك المحروقات مع انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة يوميا، وهو ما يتطلب تشغيل المولدات على المازوت، ويبلغ سعر لتر المازوت حاليا 200 ليرة، وكذلك هناك تكاليف التدفئة خلال فصل الشتاء، حيث تلجأ معظم المداجن للتدفئة على الفحم، ومن العوامل التي زادت من التكلفة ارتفاع سعر الدولار بنحو 25 ليرة، ما يرفع أسعار مستلزمات إنتاج الفروج كافة من الذرة والصويا والدواء وغيرها.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.