موقع أخباري منوع شامل

.

واقع ليبيا.. ومستقبل سوريا


واقع ليبيا.. ومستقبل سوريا

قالت صحيفة الشرق السعودية: إن ما يحدث اليوم في ليبيا ينبغي أن يكون بمثابة درس للســوريين بعد سقوط نظام بشار الأسد، ففي سوريا، كما في ليبيا، ارتبط الجيش والأمن بحافظ الأسد وابنه بشار والأسرة الحاكمة فبات مصير هذه المؤسسات مرهوناً بمصير السلطة في دمشق، لذا استمات الجيش النظامي، باستثناء من انشقوا عنه، في الدفاع عن هذه السلطة لأنه يدرك أنه زائل بزوالها، وكذا فروع المؤسسة الأمنية.
وأوضحت الصحيفة أن المشهد في ليبيا يبدو معقدًا وخطيرًا بفعل التغيّرات السياسية الجذرية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وما صاحبها من تفلت أمني غير مسبوق وانهيار في المؤسستين الشرطية والعسكرية نتيجة ارتباطهما بشخص القذافي وأسرته.
وشددت الصحيفة على ضرورة استفادة قوى الثورة الســورية من واقع ليبيا، وأن تتحضر من الآن لمرحلة ما بعد نظام الأسد بوضع خطط وإبرام اتفاقات حول شكل المؤسستين الأمنية والعسكرية حتى لا تغرق ســوريا في الفوضى التي يعانيها الليبيون حاليًا.
كما أشارت الصحيفة إلى أنه من المؤكد أن جغرافية ســوريا ستجعل الفوضى فيها أخطر على المنطقة، وخصوصًا دول الجوار، من الفوضى في ليبيا.



لمحة عن كاتب المقال


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>