موقع أخباري منوع شامل

.

قرار طرد سليمان من الأردن أقل رد على تصرفاته اللادبلوماسية


قرار طرد سليمان من الأردن أقل رد على تصرفاته اللادبلوماسية

أكدت صحيفة “الشرق” السعودية أن قرار الأردن بطرد سفير النظام الســوري بهجت سليمان من أراضيها لم يكن مفاجئًا، موضحة أن هذا السفير، الذي عمل ضابط أمن في أعلى المراتب بدمشق، دأب على عدم الالتزام بآداب العمل الدبلوماسي كغيره من ممثلي النظام في السفارات والبعثات الدبلوماسية، وبالتالي كان متوقعًا أن يصدر قرار أردني بإبعاده.
وألمحت إلى أن معظم دبلوماسيي نظام الأسد من خريجي المدارس الأمنية والبعثية الذين لا تحكمهم قيم أو أعراف دبلوماسية وإنما يتصرفون وفق العقلية الأمنية التي تتعالى على الآخرين وتعتبر نفسها محصنة وفوق كل اعتبار، وعلى الآخرين الانصياع إلى ما تقرره حتى لو كان محظورًا أو يمثل خرقًا للعرف الدبلوماسي.
وأوضحت “الشرق” أن خطوة طرد سفير النظام من عمان أتت بعد أن تمادى في ممارساته متناسيًا أنه مجرد سفير لنظام لم يعد عديد من دول العالم تعترف بشرعيته.. هو سفير وليس سياسيا.
ورأت الصحيفة السعودية أن الخطوة الأردنية حملت أيضًا دلالة سياسية تجاه النظام والمعارضة الســورية في آن واحد، فبعيدًا عن إساءات السفير وسلوكه غير اللائق تجاه البلد المضيف، أعلنت عمان عن قبول ممثل للائتلاف الوطني الســوري. إذًا، فالأمر ليس مجرد طرد سفير تجاوز الآداب الدبلوماسية، وإنما هو بمنزلة تحول تدريجي في موقف عمان من نظام الأسد.



لمحة عن كاتب المقال


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>