موقع أخباري منوع شامل

.

نشطاء يطلقون حملة تدعو للتخلص من “داعش” في الرقة التي تذبح في صمت


نشطاء يطلقون حملة تدعو للتخلص من “داعش” في الرقة التي تذبح في صمت

 

أطلق نشطاء سوريون حملة لإنقاذ الرقة من استحواذ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” عليها، وأسموا هذه الحملة “الرقة تذبح في صمت” منوهين لممارسات “داعش” في هذه المدينة التي أطلق عليها التنظيم اسم “ولاية الرقة” وأسلم قيادها للأمير علي موسى الشواخ.

الحملة جاءت عبر صفحة على موقع الفيسبوك وهاشتاج على الفيسبوك وتويتر #الرقة_تذبح_بصمت، وقد حفلت بالصورة التي تظهر إجرام عناصر تنظيم الدولة في حق أبناء الرقة والتي تراوحت بين القتل والاغتيال والإعدام الذي طال النشطاء والثوار أمثال الثائر المجاهد عبيد الجرداوي “أبو جبل” أحد عناصر لواء أحفاد الرسول الذي أعدم في الرقة على يد تنظيم “داعش”، والشاب محمد موسى ابن مدينة الرقة الذي أعدم ميدانياً على يد تنظيم “داعش” أثناء عودته إلى الرقة للزواج. والملازم أول خليل العلي “أبوحاتم” من مدينة ديرالزور الموحسن قائد عسكري في الجبهة الإسلامية – لواء التوحيد في مدينة الطبقة أصيب بطلق نار من قبل “داعش” وتمت تصفيته داخل سيارة الإسعاف وهي بطريقها إلى مشفى الرقة بأربع طلقات في العيون والصدر على يد مجرمي “داعش”.

كما عرضت الحملة صور الناشط مهند حاج عبيد مهند الشاب الخلوق الذي أحبه جميع أبناء الرقة ويعرفونه جميعاً وفي أحد الأيام دعت “داعش” إلى اجتماع للإعلاميين في المدينة في مقهى “النكتف” وحضره مهند، وكان يوجد في الاجتماع أمين تنظيم “داعش” فتحدث مهند بكل قوة عنهم وجرأة ما أزعج هذا الدواعش. وفي النهار التالي خطف مهند من وسط المدينة ثم وجد مكبل الأيدي للوراء ومقتولا برصاصة في الرأس في قرية الفخيخة في ريف الرقة و”كلنا يعلم أنه لا يمكن لذبابة أن تخرج من المدينة دون المرور على حواجز داعش”.

ومن أمثلة الاعتقال والاختطاف كان حدث مع الدكتور إسماعيل الحامض والناشط الحقوقي ورئيس المجلس المحلي لمحافظة الرقة عبد الله الخليل، والناشط عبد الإله الحسين المعتقل عند “داعش” منذ تاريخ 2013/10/18. ورمضان صادق الرمضان المختطف من قبل تنظيم “داعش” منذ تاريخ 1/7/2013. والمدرب مدثر الحسن المختطف من قبل “داعش” منذ تاريخ 10/03/2013.

كما عرضت صفحة الحملة للعديد من ممارسات التعذيب الموثقة بالصور، ومن الحالات التي ذكرتها حالة ناشط قالت الصفحة أنه لم يعذب على يد عصابات الأسد.. لا.. بل عذب على يد جنود “داعش”.. هذا ظهر أحد نشطاء محافظة الرقة الذي ألقي القبض عليه وهو يقوم بتصوير تقرير وسط المدينة للمغتربين فجاء جنود “داعش” وأصبحوا يضربوه بأخمص البنادق ونقلوه إلى السجن وأثناء التحقيق أصبح الجلاد يسأل هذا الشاب أسئلة مثل كم ركعة صلاة الظهر وما ذلك ولكنه لم يعلم أن هذا الناشط يحفظ 20 جزء من القرآن ولديه إجازة في الحديث فبادره الناشط بسؤال الجلاد سؤال في الدين لم يعرف الجلاد جوابه ما أثار غضبه فزاد عليه عدد الجلدات كما عرضت لحالة ناشط آخر لم يعذب على يد عصابات الأسد بحسب الصفحة وإنما على يد “داعش” القتلة، كما عرضت لصور بعض أبناء الرقة الذين تم جلدهم فقط لأنهم لم يرضوا بتلبية طلبات “داعش” فتم جلد كل منهم 80 جلدة.
كما كشفت حملة “الرقة تذبح بصمت” عن سر الذي قتل وصلب في الرقة ظلماً وبهتانا، حيث قالت الصفحة إن اسمه “تمو الناصر” وهو من منطقة الأحوس وهو عسكري منشق حاول والده إعادته إلى الجيش أكثر من مرة ولكنه رفض ذلك وهو يتيم الأم.. يوم صلبه تبرأ منه والده، وكان تمو قد اتهم بالقتل والسرقة، ولكن بعد فترة اعترف القاتل الحقيقي بالجريمة والآن أبوه يطالب بحقه وكان يعمل راعي للأغنام وقد كان له مال على الشخص الذي يرعى له الأغنام وقام الأخير بإعادتها إلى أهله، ويقول فيه إنه شخص أمين ويرفع الرأس ومن المستحيل أن يكون سارقا أو قاتلا ولم نر منه إلا كل خير.

وغيرها من الشواهد والأمثلة التي عرضتها الحملة ونوهت إليها بالصور والفيديوهات، كما قامت ببيان وتعريف قادة داعش في الرقة وذكرت بعضا من جرائمهم واختصاصاتهم مثل علي موسى الشواخ أبو لقمان (الأمير العام) وفواز العلي أبو علي الشرعي (القاضي الشرعي في الرقة) وأسامة الكراش أبو عمر وعلي السهو أبو عبد الرحمن وأحمد عنيزان أبو اليزيد (المكتب الأمني) وأنس الكراش أبو سارية (مكتب الخدمات الإسلامية – تل أبيض) وعلاء المطرفي أبو عكرمة وتوباد العبد الهادي (مكتب العشائر).
وقد تفاعل المئات من النشطاء مع هذه الحملة حيث سجلوا مشاركاتهم بصور نشرتها صفحة الحملة تبين تضامنهم مع أهالي الرقة وتطالب داعش بالرحيل عنها وكف أذاها عن مدينة الرشيد، وبدورها شكرت صفحة الحملة العديد من المعارضين على دورهم في نشر الحملة والتفاعل معها أمثال السياسي السوري المعروف محي الدين لاذقاني والإعلامي السوري “ابن الرقة” فرحان مطر. 



لمحة عن كاتب المقال


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>