موقع أخباري منوع شامل

.

بعض أنواع الأطعمة تساعد على التركيز


بعض أنواع الأطعمة تساعد على التركيز

غالبا ما تتشابه الكثير من الأشخاص الناجحين ببعض الصفات، مثل الدافع القوي، الأهداف الواضحة، الرغبة في التغلب على كل الصعاب، والعمل الجاد، ولكن هناك ميزة واحدة تختلف عن البقية، ألا وهي القدرة على تركيز كل الانتباه على الأهداف التي وضعوها نصب أعينهم..
وأبسط مثال لإيضاح أهمية التركيز هي تلك تجربة المدرسة التي استخدمنا بها عدسة لجمع أشعة الشمس، وشاهدنا قصاصة الورق وهي تشتعل تحتها هذا هو على بالتحديد، ما يسمى “التركيز”..
وبالمثل، قد يكون لدى الإنسان أعظم الأفكار وأبرع الخطط، ولكن إن لم يحدد ما يريد بشكل واضح؛ ليقوم بتحقيقه ومتابعته من خلال التركيز، فإنه لن يصل إلى أهدافه.
ويقول الباحثون إن نشاط الإنسان وتركيزه في العمل يبدأ بالانخفاض تدريجياً أثناء النهار ويحتاج من وقت لآخر إلى جرعات من النشاط تعيد إليه توازنه وقدرته على متابعة عمله بالشكل الأمثل..
وتساعد بعض الأطعمة على التركيز في العمل أثناء النهار وتعطي القدرة على أداء مهام العمل اليومية بكفاءة عالية، وفيما يلي أهم هذه الأطعمة..
1- الكينوا، تعد بذور الكينوا من أهم الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدات والبروتينات سهلة الهضم، وتساعد على تغذية الدماغ وتزوده بالطاقة التي يحتاجها، ويمكن أن تطهى بذور الكينوا مثل الأرز أو العدس أو تطحن على شكل دقيق لتستعمل في العديد من وصفات الطعام الشهية.
2- الدجاج، أظهرت دراسة حديثة ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأشخاص اللذين يتناولون لحوم الدجاج بانتظام، ويرافق ذلك زيادة في قدرات الدماغ وتنشيط للذاكرة لديهم.
3- البيض، يحتوي صفار البيض على مادة اللوتين وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على زيادة حدة البصر، ومادة الكولين التي تزود الجسم بفيتامين بي المنشط لعمل الدماغ، بالإضافة إلى غنى البيض بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى المغذية للدماغ.
4- النعناع، يتميز النعناع برائحة منعشة تعطي شعوراً بالنشاط والحيوية، وفي دراسة أجرتها جامعة ويست فرجينيا عام 2011 تبين للباحثين أن الأشخاص الذين تعرضوا لرائحة النعناع النفوذة استطاعوا تجاوز مراحل أكثر من غيرهم في ألعاب الفيديو التي تعتمد على التركيز.
5- الفجل، تحول عصير الفجل أو البنجر إلى واحد من أهم الأطعمة المغذية، بعد أن اكتشف مجموعة من الباحثين من جامعة ويك فورست في ونستون بولاية كارولاينا الفوائد المتعددة لهذه النبتة في تمدد الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى المادة البيضاء في الدماغ، ويساعد ذلك على تحسين الانتباه والتركيز عند الإنسان.
6- الفول السوداني، فقد أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تناول الفول السوداني يعطي شعورا بالشبع 8 ساعات خلال النهار، ويساعد على ضبط نسبة السكر في الدم ويعطي شعور بالنشاط والحيوية.
7- الفواكه المجففة، تؤمن الفواكه المجففة مصدرا مهما للسكاكر الطبيعية يستخدمها الدماغ للحصول على الطاقة التي يحتاجها خلال النهار، وأظهرت دراسة يابانية أجريت فق وقت سابق من العام الحالي ازدياد نشاط المناطق المرتبطة بالذكاء والذاكرة في الدماغ بعد تناول الفواكه المجففة.
8- عشبة الميرمية، تعد عشبة الميرمية من أفضل الأعشاب في تعزيز وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة، وأشارت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة علوم الأدوية النفسية الأمريكية أن الأشخاص الذين تناولوا هذه العشبة كانوا أكثر قدرة على التركيز بعد ساعة من تناولها، كما أنهم كانوا أقل عرضة للتعب والإجهاد.
9- الأسماك، تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 التي تلعب دور هام في تحسين وظائف الإدراك في الدماغ وتنشيط الذاكرة، ويمكن للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول السمك الحصول على نفس الفوائد عن طريق تناول حبوب زيت السمك التي تتوفر في الصيدليات.
10- الأفوكادو، بينت دراسة بريطانية أجريت في 2012 أن تناول الدهون يساعد على اليقظة ويزيد من نشاط الذاكرة، ويحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مما يجعله غذاءأ مناسباً لزيادة التركيز والانتباه أثناء النهار.



لمحة عن كاتب المقال

مقالات متعلقة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>