تفاصيل الاتفاق بين الأردن ونظام الأسد بشأن معبر نصيب (فيديو)

0

أخبار السوريين: أعلنت الحكومة الأردنية اليوم الاثنين، عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه مع نظام الأسد بشأن اعادة فتح معبر جابر – نصيب الحدودي، والذي جرى افتتاحه صباح اليوم، وشهد حركة متواضعة من خلال مغادرة بعض المستثمرين إلى الجانب السوري.

وتضمن الاتفاق بحسب ما ذكرته وكالة “بترا” الأردنية، أن يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة مساء، ويسمح للمواطن الاردني بالمغادرة إلى سوريا بسيارته الخاصة، أو مسافر عادي، كما يسمح للشحن الاردني بالمغادرة لسورية حسب الاتفاقية الاردنية – السورية.

ويسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي، كما يسمح للسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر إلى سوريا عبر المركز الحدودي، على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول.

موافقة أمنية..

كما يسمح للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلاً على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

ويجيز الاتفاق للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ إجراءات التفتيش المطبقة، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة.

ومن بنود اتفاق إعادة افتتاح المعبر، السماح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على ان تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة، وضمن آلية تم الاتفاق عليها بين الجانبين.

حركة متواضعة

وفي خبر آخر أوردته الوكالة، فإن حركة المسافرين بين معبري جابر ونصيب بدأت صباح اليوم الاثنين، مشيرة إلى أن الحدود شهدت حركة متواضعة من خلال مغادرة بعض المستثمرين إلى الجانب السوري.

وكان المعبر قد أغلق في أبريل/ نيسان 2015 بعد تدهور الوضع الأمني في المنطقة الحدودية التي يقع ضمنها المعبر.

ويقع معبر نصيب – جابر الذي افتتح في عام 1997 بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وتمكنت قوات النظام والميليشيات المتحالفة معها وبدعم روسي، من استعادة المعبر في يوليو/ تموز الماضي.

مشاركة المقال !

اترك تعليق