تعرف على أبرز ما جاء في اجتماع اسطنبول الرباعي حول محافظة إدلب

0

أخبار السوريين: قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، إن مسؤولين من تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا اتفقوا في محادثات باسطنبول (الجمعة) على أن أي هجوم على محافظة إدلب ستكون له عواقب خطيرة، وأنه يجب التوصل إلى حل سياسي.

وأضاف (كالين) أن “النزوح الجماعي للاجئين من سوريا سيكون مشكلة ليس لبلاده فحسب، وإنما للاتحاد الأوروبي أيضاً، مشدداً على أنه من السابق لأونه الحديث عن ممرات آمنة في المحافظة، كما تحدثت روسيا عن ذلك”. بحسب وكالة رويترز.

وترأس الوفد التركي إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، فيما ترأس الوفد الألماني “يان هيكر”، مستشار الأمن القومي للمستشارة أنجيلا ميركل، والفرنسي “فيليبي اتينه”، كبير المستشارين الدبلوماسيين للرئيس إيمانويل ماكرون، فيما ترأس فيه الوفد الروسي “يوري أوساكوف”، كبير مستشاري الرئيس فلاديمير بوتين.

ووفقاً لوكالة الاناضول، فإن الاجتماع استمر نحو 3 ساعات، تناول الملف السوري، وخصوصًا التطورات بشأن محافظة إدلب، إضافة إلى مكافحة الإرهاب، وملفات إقليمية أخرى.

وضمت الوفود فرق فنية من أجل الترتيب للقمة الرباعية، التي دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تموز الماضي، إلى عقدها في أيلول الجاري.

ولم يرشح عن الاجتماع تحديد تاريخ لعقد القمة، بحسب الوكالة.

وكانت وسائل إعلام تركية قالت (الجمعة) إن الرئيس التركي (رجب طيب إردوغان) سيلتقي نظيره الروسي (فلاديمير بوتين) يوم (الإثنين) القادم لبحث الوضع في إدلب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول تركي كبير قوله إن “اللقاء سيعقد في سوتشي، المنتجع البحري في روسيا”.

وسبق أن اجتمع الرئيسان الأسبوع الماضي في طهران خلال قمة خصصت لسوريا بشكل عام وإدلب بشكل خاص، حيث لم يتم حسم مصير إدلب في الاجتماع الذي شهد سجالاً بين الرئيسين التركي والروسي.

مشاركة المقال !

اترك تعليق