غارات على مطار التيفور.. ونظام الأسد: دفاعاتنا تصدت لطائرات إسرائيلية (فيديو)

0

أخبار السوريين: أفادت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد، مساء الأحد أن مطار التيفور في ريف حمص الشرقي تعرض لهجوم من طائرات إسرائيلية.

وحمل مصدر عسكري من قوات الأسد، مسؤولية القصف للطيران الإسرائيلي، زاعما في تصريح لـ”سانا”:”  إصابة إحدى الطائرات المهاجمة، وإسقاط عددا من الصواريخ التي استهدفت المطار”.

من جهتها نقلت قناة “الإخبارية السورية” تسجيل مصور قالت إنه لحظة تصدي الدفاعات الجوية للصواريخ التي استهدفت المطار.

غارات سابقة

وتعرَّض مطار التيفور مرات عدة لغارات، بينها ضربات صاروخية في التاسع من أبريل/نيسان، أسفرت عن مقتل 14 عسكرياً بينهم سبعة إيرانيين، وحملت كل من موسكو وطهران ونظام الأسد إسرائيل مسؤولية الغارات.

واستُهدف المطار أيضاً في العاشر من فبراير/شباط الماضي، في واقعة شهدت أيضاً إسقاط قوات الأسد لطائرة حربية إسرائيلية. وأعلنت إسرائيل آنذاك ضرب “أهداف إيرانية”.

ومنذ العام 2011، قصفت إسرائيل مراراً أهدافاً عسكرية للنظام وميليشيا “حزب الله” في سوريا.

ونادراً ما تتحدث إسرائيل عن هذه العمليات، ولطالما كرَّرت إسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا، كان آخرها اليوم على لسان رئيس الوزراء بنيامين نيتنياهو.

وأشار نيتنياهو أنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا إلى أنه سيوضح في هذا اللقاء “المبدأين الأساسيين الذين يميزان السياسة الإسرائيلية”.

وأشار إلى أن إسرائيل لن “تقبل بتموضع القوات الإيرانية والقوات الموالية لها في أي جزء من الأراضي السورية، ليس في مناطق قريبة من الحدود وليس في مناطق بعيدة عنها”.

وأضاف أن المبدأ الثاني: “سنطالب من سوريا ومن الجيش السوري الحفاظ على اتفاقية فك الاشتباك من العام 1974 بحذافيرها”، وفق تعبيره.

مشاركة المقال !

اترك تعليق