ماذا قال ريس الوزراء التركي عن موعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم؟

0

أخبار السوريين: تحدث رئيس الوزراء التركي (بن علي يلدريم) في مقابلة تلفزيونية (السبت) عن مستقبل اللاجئين السوريين في تركيا، مشيراً إلى الذين تم منحهم الجنسية التركية من السوريين.

وقال (يلدريم) “بالتأكيد فإنهم سيعودون إلى وطنهم بعد انتهاء الحرب، وعندما تصبح الظروف مواتية”، مؤكداً عودة ما بين 150 إلى 160 ألف شخص إلى منطقة “درع الفرات” وما بين 50 إلى 60 ألفا إلى عفرين، بحسب الأناضول.

وفيما يخص منح الجنسية التركية لبعض السوريين، أكد (يلدريم) أنها كانت بأعداد محدودة، وقال “تمنح لأشخاص سيعملون في مجالات مثل مدرسي لغة عربية ومهندسين”.

من جانب آخر، أوضح رئيس الوزراء التركي أن خارطة الطريق التي توصلت إليها أنقرة بالتوافق مع واشنطن مؤخراً، بهدف إخراج عناصر ميليشيا “الوحدات الكردية” من مدينة منبج، “سيستغرق تنفيذها 90 يوماً”.

وأضاف “أنه بعد إخراج عناصر التنظيم من منبج، سيتم تسليم إدارة المدينة إلى مجلس محلي”.

ونبه رئيس الوزراء التركي إلى أن أنقرة لا تنظر إلى شرق نهر الفرات أو غربه عندما تتعلق الأمور بالحرب على “الإرهاب”، بل ستواجه التهديدات الموجهة إليها وإلى شعبها من حيثما جاءت، حسب قوله.

وردا على سؤال حول موقف أنقرة إذا ما أرادت واشنطن ضرب إيران عبر استخدام قاعدة (إنجيرليك) الجوية الموجودة في تركيا، قال (يلدريم) “وافقنا على استخدام قاعدة إنجيرليك بهدف محاربة الإرهاب فقط، ولا يمكن استخدامها أبدا من أجل ضرب دولة ما”.

وقال “إيران دولة جارة لتركيا منذ 6 قرون، ولا يمكن التصور أبدا أن نقدم الدعم لحرب ضد جيراننا”.

مشاركة المقال !

اترك تعليق