النظام يقر إجراء جديد بشأن رسوم جوازات سفر السوريين في الخارج

0

أخبار السوريين: نقلت صحيفة (الوطن) الموالية لنظام الأسد (الثلاثاء) عن “مصادر مالية” قولها إن “المصرف المركزي يتجه إلى فتح كوات له في فروع إدارة الهجرة والجوازات، خاصة بدفع الرسم القنصلي لجوازات السفر المتعلقة بالسوريين في الخارج، سواء كان تجديداً أم إصداراً”.

وقالت الصحيفة إن العمل بتلك الكوات سيبدأ اعتباراً من حزيران المقبل، على أن تكون البداية في دمشق، مشيرة إلى أن فرع الهجرة بدمشق جهز المكان المناسب لذلك وأنه في انتظار تأمين الأجهزة الالكترونية الخاصة بهذه الرسوم.

واعتبرت (الوطن) أن هذه الخطوة ستقلل من المتاعب التي تواجهها العائلات خلال إتمامها إجراءات تجديد أو إصدار جوازات السفر لذويها، بسبب المسافة الكبيرة التي تفصل بين مكان دفع الرسم القنصلي في مالية دمشق، وإجراءات الحصول على الجواز في دائرة الهجرة، فضلاً عن أن ذلك يتسبب بتكاليف إضافية للمواطنين.

ويواجه آلاف السوريين في الخارج صعوبات كبيرة في الحصول على وثائق السفر كجواز سفر جديد أو تمديد جواز قديم بسبب العراقيل والرسوم الباهظة التي تفرضها قنصليات النظام وخاصة تلك التي في تركيا.

وتبلغ قيمة الحصول على جواز مستعجل من قنصلية النظام في اسطنبول 825 دولاراً، وفي حال الموافقة الأمنية يُمنح الجواز بعد نحو أسبوع، أما إذا كان صاحب الجواز يريد استخراجه بالطريقة العادية فيكلفه 325 دولاراً، وتُحدد القنصلية 3 أشهر للمراجع للحصول على جواز سفره، مما يدفع الكثير إلى استخراج جوازات سفر من دمشق عبر توكيل أقربائهم بذلك.

مشاركة المقال !

اترك تعليق