إيران لـ بوتين: لا يمكن إجبارنا على الخروج من سوريا

0

أخبار السوريين: ردت إيران على تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول خروج ميليشياتها المقاتلة من سوريا، وذلك خلال تصريح للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي.

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي نقلته وكالة “فارس” اليوم، الاثنين 21 أيار، إنه “ليس بإمكان أحد أن يرغم إيران على القيام بعمل ما، فإيران دولة مستقلة تتابع سياساتها على أساس مصالحها”.

وحول خروج قواتها من سوريا أضاف قاسمي، أن “تواجدنا في سوريا يأتي بناء على طلب من حكومتها، وإيران ستبقى ما دام هناك إرهاب ولطالما تريد الحكومة السورية ذلك”.

ودعمت إيران النظام السوري، خلال السنوات الماضية، سياسيًا واقتصاديًا، إضافة إلى دعم عسكري عبر ميليشيات تقاتل مع قوات الأسد، وإقامة قواعد عسكرية في عدة مناطق.

لكن طهران تنفي وجود قوات لها داخل سوريا، وصرح مسؤولوها مرارًا بأن تواجدها استشاري فقط بناء على طلب النظام السوري.

التصريحات الإيرانية جاءت ردًا على الرئيس الروسي، الذي دعا خلال لقائه رئيس النظام السوري بشار الأسد، في سوتشي الخميس الماضي، إلى سحب جميع القوات الأجنبية من سوريا مع تقدم الحل السياسي.

وعقب ذلك أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافريننييف، أن تصريح بوتين “يخص كل المجموعات العسكرية الأجنبية، الموجودة على أراضي سوريا، بمن فيهم الأمريكيون والأتراك وحزب الله والإيرانيون”.

لكن قاسمي اعتبر أن “الذين يجب أن يخرجوا من سوريا هم الذين دخلوها من دون إذن حكومتها”، في إشارة إلى القوات الأمريكية.

وظهرت بوادر خلاف بين روسيا وإيران حول المرحلة المقبلة، ووجود القوات العسكرية خاصة في ظل انخفاض المعارك بشكل كبير.

وتطالب إسرائيل، حليفة روسيا، خروج إيران وقواتها من سوريا وعدم السماح لها بإقامة قواعد عسكرية تهدد أمن تل أبيب، وسط تهديد بشن عمليات عسكرية ضدها.

مشاركة المقال !

اترك تعليق