بالفيديو: عشرات الشهداء جراء قصف بالغازات السامة على مدينة دوما “مشاهد مؤذية”

0

أخبار السوريين: ارتكبت طائرات نظام الأسد مجزرة مروعة راح ضحيتها عشرات المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء خلال غارات شنتها على مدينة دوما المحاصرة في الغوطة الشرقية استخدمت فيها الأسلحة الكيميائية، بحسب ما أعلنت مصادر طبية والدفاع المدني السوري.
حيث شنت قوات الأسد مدعومة بالقوات الحليفة المحلية ومتعددة الجنسيات هجوما عنيفا بالطائرات والمدفعية والصواريخ على مدينة دوما مساء أمس السبت أسفر عن مقتل أكثر من 180 مدنيا اختناقا بالغازات السامة وتحت أنقاض المباني المدمرة، وسط عجز كبير عن إسعاف المصابين وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض بسبب القصف الكثيف والتحليق المتواصل لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المدينة واستهداف كل ما يتحرك على الأرض.

تنسيقية #دوما::وضع يفوق الخيال…!!إجرام لا يتخيله عقل…!! صمت دولي مريب..!!رحماك ربنا…شهداء أطفال ونساء ورجال…

Publiée par ‎تنسيقية مدينة دوما – الثورة السورية في ريف دمسق‎ sur samedi 7 avril 2018

وهناك هناك أكثر من 500 مصاب في مدينة دوما نتيجة القصف الجنوني وأكثر من 200 ضربة جوية استخدم فيها المواد السامة، والعديد من الشهداء قضوا داخل أقبية المنازل التي هربوا إليها خوفا من قصف الطائرات الحربية، كما أن الوضع كارثي حاليا في دوما بكل ما تعني الكلمة، ويتحمل “الاحتلال الروسي” المسؤولية الأساسية عن جرائم الحرب التي ترتكب حاليا في سوريا والغوطة الشرقية تحديدا كون العسكريين الروس هم من يقودون العمليات العسكرية على الأرض في دوما وغيرها.

وروسيا هي من هددت جيش الإسلام سابقا بأنها ستشن حملة عنيفة في حال لم يلتزم الجيش بشروطها، وكان الجرو سهيل الحسن المحمي من روسيا يأمر بقصف دوما بكافة أنواع الأسلحة بعد أن أتته الأوامر من رؤسائه الروس”.

كما أن العمليات العسكرية في دوما تدار من قبل ضباط روس حصرا ولا سلطة أو كلمة لضباط الأسد، وأي مجازر تحصل الآن في دوما تكون روسيا هي المسؤولة عنها بشكل أساسي.
وكانت مصادر متقاطعة قد أكدت أن جيش الإسلام كان قد توصل لإبرام اتفاق مع روسيا بخصوص وقف إطلاق النار في دوما، وأن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ صباح اليوم الأحد قبل أن يغدر نظام الأسد وحلفاؤه بالمدينة وأهلها ويعيد موضوع التفاوض إلى نقطة الصفر. حيث أعلن محمد علوش، رئيس المكتب السياسي في جيش الإسلام، أن الاتفاق تجمد إلى حين النظر في التطورات الأخيرة والجرائم التي ارتكبها النظام وحلفاؤه عشية تنفيذ الاتفاق.

عاجل:: تنسيقية #دوما::عشرات الشهداء في صفوف المدنيين، أغلبهم من الأطفال، جراء استنشاق الغازات السامة التي استهدفت مدينة…

Publiée par ‎تنسيقية مدينة دوما – الثورة السورية في ريف دمسق‎ sur samedi 7 avril 2018

وكانت اشتباكات عنيفة قد دارت خلال يوم أمس السبت بين قوات الأسد والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية من جانب، وجيش الإسلام من جانب آخر، على محاور في محيط منطقة دوما، بسبب محاولة قوات النظام تحقيق تقدم في المنطقة، بعد أن تمكنت في وقت سابق من التقدم في المزارع التابعة لدوما من جهة منطقة الريحان والسيطرة على نحو 50 مزرعة في المنطقة، بعد سلسلة عمليات قصف جوي وبري سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.
وإثر هجوم عنيف وموسع بدأته قوات الأسد وحلفائها ممثلة بثمانية عشر فصيلا من جنسيات سورية وروسية وإيرانية وعراقية ولبنانية في 18 شباط/فبراير، أحكمت قوات النظام تدريجًا على فصائل المعارضة وقسّمت الغوطة الشرقية إلى ثلاثة جيوب سيطرت قبيل مطلع الشهر الجاري على اثنتين منها كانا تحت سطرة حركة أحرار الشام الإسلامية وفيلق الرحمن وتبقى الجيب المتمثل بمدينة دوما والذي يسطر عليه جيش الإسلام.
وخلال الأسابيع الفائتة، فرّ عشرات آلاف من المدنيين عبر معابر حددتها القوات الروسية إلى مناطق سيطرة قوات الأسد في ريف دمشق، كما خرج نحو 46 ألف مدني إلى المناطق المحررة في محافظتي إدلب وحلب رافقهم ما يقارب الخمسة عشر ألف مقاتل من الحركة والفيلق.

#خاص:: تنسيقية #دوما::الله لا يسامحكن… هي تخاذلكن… أطفالنا عم تموت بالكيماوي .. هالأطفال شو ذنبا… !! الله ينتقم من كل متخاذل… صرخات لأحد أهالي مدينة دوما يشهد المجزرة المروعة لشهداء الكيماوي في مدينة دوما اليوم.٧/٤/٢٠١٨#دوما_الغوطة_الشرقية #الأسد_يقصف_دوما_بالكيماويرابط اليوتيوب:: https://youtu.be/0K9H8dh12uE

Publiée par ‎تنسيقية مدينة دوما – الثورة السورية في ريف دمسق‎ sur samedi 7 avril 2018

ورغم فشل اتفاق مبدئي أبرم بين جيش الإسلام وروسيا الأسبوع الماضي، والذي أدّى إلى إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل ومدني إلى مدينتي الباب وجرابلس بريف حلب الشمالي، استمرت المفاوضات في ظل انقسامات داخل جيش الإسلام، وفق بعض المصادر، بين جهة تؤيد الاتفاق على الرحيل وتسليم المدينة وأخرى مصرّة على البقاء والمقاومة.
وكان نظام الأسد وروسيا قد هددا باستئناف الهجوم على مدينة دوما وتدميرها وإبادة أهلها في حال رفض جيش الاسلام الاستسلام والإجلاء القسري أو المصالحة وتسليم المدينة والانخراط في قوات الأسد.

#هام:: تنسيقية #دوما::شهداء جدد، ومشاهد مروعة تدمي القلوب لعوائل ارتقت بأكملها جراء القصف #الكيماوي على مدينة دوما اليوم.هذا ولا زال البحث جارياً عن عشرات الشهداء في الأبنية والأقبية، لم يتسن الوصول إليهم بعد.٧/٤/٢٠١٨#دوما_الغوطة_الشرقية #الأسد_يقصف_دوما_بالكيماوي

Publiée par ‎تنسيقية مدينة دوما – الثورة السورية في ريف دمسق‎ sur samedi 7 avril 2018

ولفت نوار أوليفر، الباحث في مركز عمران للدراسات، إلى أن جيش الإسلام يتعرض لـ”ضغوط قصوى”، وقال لوكالة فرانس برس إن “المفاوضات فشلت، ونظام الأسد يريد أن تنفذ شروطه. الغارات لمحة عما يمكن أن يحصل إذا لم تطبق هذه الشروط”.
ونشر المرصد السوري ورقة الرد الروسي على الطروحات التي قدمها جيش الإسلام، والتي جاء فيها ضرورة تسليم الأسلحة الثقيلة والخفيفة على مراحل وتسوية أوضاع المقاتلين ومن يرغب منهم بالتطوع في الشرطة يمكنه ذلك ويتم تشكيل كتيبة شرطة من مقاتلي جيش الإسلام بتسليح روسي لقتال داعش والنصرة.

تنسيقية #دوما::بشهادة أحد مراسلينا قبل قليل حول مجزرة #الكيماوي التي استهدفت مدينة دوما الأمس:إخواني الآن ذهبت لمكان…

Publiée par ‎تنسيقية مدينة دوما – الثورة السورية في ريف دمسق‎ sur dimanche 8 avril 2018

أما جيش الإسلام فقدم طروحات أخرى رفضها الجانب الروسي، حيث جاء فيها: استكمال نقل من يرغب من المقاتلين والناشطين مع عائلاتهم إلى الشمال السوري، وتثبيت وقف إطلاق نار شامل ودائم بين كل الأطراف وتشكيل لجنة مشتركة من الشرطة العسكرية الروسية وجيش الإسلام مهمتها جرد كل السلاح مع تركه في الغوطة ليبت فيه خلال الحل السياسي الشامل في سوريا، وتفتتح الشرطة العسكرية الروسية نقاط مراقبة لها عند مداخل المعابر وبعض النقاط على الجبهات بين قوات الأسد وجيش الإسلام لضمان عدم خرق وقف إطلاق النار، ودخول لجان من المؤسسات الخدمية لتنظيم الأعمال المدنية بما يتوافق مع قوانين الدولة، وتشكيل شرطة مدنية من عناصر الشرطة المدنية الموجودة حاليا بعد رفع أسمائهم إلى وزارة الداخلية في دمشق، وعددهم 1000 عنصر ويتبعون من حيث الرواتب والقوانين والخدمات إلى وزارة الداخلية، مع اعتماد محاكم دوما وتبعيتها إلى وزارة العدل، وضمان حق جيش الإسلام في العمل السياسي داخل سوريا وخارجها وضمان عودة من يرغب ممن تم ترحيله خارج المدينة.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.