وفد من مركز الإمام البخاري في أوزبكستان بضيافة المركز الثقافي الإسلامي في لندن

0

أخبار السوريين: استضاف المركز الثقافي الإسلامي في لندن يوم الاحد الماضي وفدا من مركز الإمام البخاري من طشقند ومعهد الحضارة في أوزبكستان، وضم الوفد مدير معهد الحضارة السفير “اليشر شيخوف”، وسفير أوزبكستان وعدد من كبار العلماء المتخصصين في الدراسات الإسلامية والعلاقات الثقافية.

وحضر اللقاء اللورد محمد شيخ عضو مجلس اللوردات البريطاني الذي نسق الاجتماع ، ووجه كلمة ترحيب بالوفد وامتدح خطوة الزيارة وأهدافها وأسبابها واعتبرها جسرا لبناء العلاقات الإيجابية خدمة للشعوب والإسلام والمسلمين.

كما أثنى اللورد على جهود المركز الثقافي الإسلامي في خدمة الإسلام والأقليات وتعميق الفهم الأكاديمي للشريعة الإسلامية عبر ما يقدمه من خدمات ودروس ولقاءات وندوات وبرامج.

من جانبه رحب الدكتور أحمد الدبيان، مدير المركز الثقافي الإسلامي، بالوفد وأثنى على اهتمامهم بالتراث الإسلامي وسعيهم عبر تأسيس مركز الإمام البخاري ومركز الحضارة إلى استعادة الهوية ونشر اللغة العربية والتراث الاسلامي.
وأكد الدبيان أن هذا التراث يمكن أن يكون جاذبا للقلوب والاستثمارات من كل أرجاء العالم الإسلامي إلى أوزبكستان لو أمكن تسويقه عالميا.
وتحدث أليشر شيخوف عن مشروع المركز وما يقومون به من جهود حضارية ومن ضمنها حصر وتصنيف للمخطوطات الاسلامية والتي بلغ عددها حوالي مئة ألف مخطوط .
كما يتم تأسيس علاقات مع المؤسسات الإسلامية المختلفة للتواصل مع العالم الإسلامي.

وتأتي هذه القضية ضمن أولويات هذه الزيارة ، ثم تحدث عن نسخة القرآن الكريم المنسوبة إلى الخليفة عثمان بن عفان والموجودة في طشقند ورغبتهم في طباعة نسخ منها.

وأبدى رغبة الوفد في التعاون مع المركز في لندن وتطوير ذلك إلى توقيع اتفاقية تعاون مشتركة تقوي العمل وتفيد الجانبين خاصة بعد ما سمعه عن علاقات المركز في لندن وامتداداته في الجاليات الاسلامية في أوروبا وجهوده التعليمية والعلمية.
كما أبدت السفارة الأوزبكية خلال الاجتماع رغبتها في الانضمام إلى مجلس الأمناء في لندن وسيتم رفع ذلك الى مجلس أمناء المركز للموافقة بعد تحرير مسودات الاتفاقية.

مشاركة المقال !

اترك تعليق