تركيا تؤكد مواصلة جهودها لإقامة منطقة آمنة في سوريا

0

أخبار السوريين: أعلنت تركيا، يوم أمس الجمعة، أن “الجهود التركية لإقامة منطقة آمنة في سوريا ستبقى مستمرة حتى تأمين الحدود التركية”.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قوله إن “جهود تركيا لإقامة منطقة آمنة في سوريا ستستمر لحين تأمين الحدود التركية والقضاء على التهديدات التي تواجهها بلاده”.

وطالبت تركيا في وقت سابق، مدعومة بأطياف معارضة، بإيجاد “مناطق عازلة” شمال سوريا بمحاذاة الحدود التركية.

وذكرت مصادر صحفية أمس الجمعة، أن تركيا تخطط للمضي قدماً في إقامة منطقة آمنة خالية من تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) و “وحدات حماية الشعب” الكردية شمال سوريا، وذلك بمساحة حوالى 4 آلاف كيلومتر مربع، ما يوازي حوالى نصف مساحة لبنان، على أن تضم ثلاثة آلاف مقاتل من الجيش الحر وعشرات الأفراد من القوات الخاصة التركية بما يسمح بعودة قسم كبير من 2.5 مليون لاجئ سوري تدفقوا إلى تركيا خلال السنوات الماضية.

وكانت روسيا حذرت قد في وقت سابق، الاتحاد الأوروبي من دعم تركيا في مساعيها الرامية لإقامة “مناطق آمنة” في سوريا، مشككة باستخدام هذه المناطق لأغراض انسانية، كما اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما إقامة “منطقة عازلة” في سوريا مسألة صعبة من الناحية “التطبيقية” من دون التزام عسكري كبير.

ويأتي ذلك في وقت يواصل فيه الجيش التركي عملياته في ريف حلب الشمالي، والتي بدأت 24 آب الماضي، حيث تمكنت فصائل ثورية، من السيطرة على مدينة جرابلس بالكامل، بعد معارك مع “داعش”، كما انتزعت عدة قرى في جنوب غرب المدينة من الاكراد والتنظيم.

مشاركة المقال !

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.